الذكرى السادسة والأربعون لاستشهاد إرنستو تشى غيفارا

 

سنوات من النضال ضد الإمبريالية وطواغيت رأس المال المتوحش في عدة مواقع من العالم

تاريخ الميلاد 14 يونيو/ حزيران 1928 في : روساريو، الأرجنتين.

تاريخ الاستشهاد : في مثل هذا اليوم  9 أكتوبر / تشرين الأول 1967 في غابات بوليفيا…

من مقولات جيفارا :


إنني أحس على وجهي بألم كل صفعة تُوجّه إلى مظلوم في هذه الدنيا، فأينما وجد الظلم فذاك هو وطني.
الثورة قوية كالفولاذ، حمراء كالجمر، باقية كالسنديان، عميقة كحبنا الوحشي للوطن..
لا يهمني أين ومتى ساموت بقدر ما يهمني ان يبقى الثوار يملؤون العالم ضجيجا.
ان الطريق مظلم و حالك فاذا لم تحترق انت وانا فمن سينير الطريق.
لن يكون لدينا ما نحيا من أجله .. إن لم نكن على استعداد أن نموت من أجله.
أنا أنتمي للجموع التي رفعت قهرها هرما ، انا انتمي للجياع ومن سيقاتل.

محمد العبد الله

 

***

جيفارا..جيفارا

الدم لا يصير ماء

بسام الهلسه

“أكثر الرجال كمالاً في عصرنا”! هكذا كتب جان بول سارتر واصفاً آرنستو تشي جيفارا حينما ذاع نبأ تصفيته الصاعق في العالم في التاسع من تشرين الأول-اكتوبر 1967م.

 كان سارتر قد إلتقى جيفارا حينما زار هاڤانا برفقة صديقته الكاتبة سيمون دو بوڤوار للتعرف على الثورة الكوبية الوليدة التي كانت قد أنجزت إنتصارها على نظام باتيستا العميل والفاسد في العام 1959م، ولاقت تجربتها حفاوة وإهتمام وتعاطف التَّواقين للتغيير وبناء عالم جديد، في العالم الذي كان يشهد مخاضات وتحولات متعددة في أرجائه المختلفة، غداة هزيمة النازية والفاشية والعسكرية اليابانية في الحرب العالمية الثانية، وتضعضع الإمبراطوريتين الإستعماريتين العجوزين: بريطانيا وفرنسا، وصعود وتعاظم قوتي الولايات المتحدة الأميركية والإتحاد السوفييتي.

*    *    *

وفيما عَمَّت قارات العالم المُستَعمَر ــ وبخاصة في آسيا وافريقياــ حركاتُ وثوراتُ الشعوب في سبيل الإستقلال والتحرر الوطني والتقدم، شهدت بلدانُ الغرب تمرد وإنتفاضات: السود والنساء والمثقفين والشباب.

أما في أميركا اللاتينية، فقد نهضت القوى الجديدة لتستأنف النضال ضد الأنظمة الدكتاتورية المستقلة شكلياً والتابعة فعلاً للدولة وللشركات الأميركية الشمالية. وكان أبناء وبنات القارة الأحرار يتحركون لتخليص شعوبهم المقهورة مما تعانيه من إستعباد وتخلف وعوز وظلم.

من بين هؤلاء خرج جيفارا، الطبيب الأرجنتيني الشاب، المولود في العام 1928، والذي قاده تجواله في القارة اللاتينية للتعرف عن كثب على مآسيها المنتشرة، وقاده إطلاعه على الفكر الثوري إلى ـمعرفة ما الذي ينبغي عمله إزاء هذا الواقع البائس.

في المكسيك, إلتقى جيفارا بفيدل كاسترو وبشقيقه راؤول، الذي كان يُعِدُ مع مجموعة من الثوريين الكوبيين للزحف على كوبا. فإنضم جيفارا للحملة الصغيرة كطبيب لها، ليتحول من ثمَّ إلى مستشار لكاسترو وأحد قائدة الثورة البارزين.

وخلال ست سنوات شارك جيفارا الثورة الكوبية جهودها لتخليص كوبا, ليس فقط من كونها مزرعة خلفية للولايات المتحدة كما يقال عن عموم أميركا اللاتينية, بل من كونها مرتعاً رخيصاً لسوءات ومباذل الأميركيين الشماليين الذين لا تبعد كوبا عن حدود بلادهم سوى ثمانين ميلاً.

وإذ لم تغرِه السلطاتُ الكبيرة التي تولاها في كوبا، شأن الثوريين الذين يتحولون إلى موظفين بيروقراطيين بمجرد الظفر بالسلطة، فقد سار جيفارا -أو “تشي” كما يناديه الكوبيون بتحبب- وراء نداء الثورة العالمية، فلباه في العام 1965 متجاوزاً حدود الدول والقوميات، ليشارك في كفاح الشعب الأفريقي الكونغولي ضد مستعمريه وناهبيه، مطلقاً عبارته التي إشتهرت فيما بعد: ” حيثما ثمة ظلم هنالك وطني”.

لكن مناخ أفريقيا الضاري لم يمكنه من الإستمرار وهو المصاب بـ”الربو”؛ وتضافرت عوامل أخرى ليعود من أفريقيا إلى قارته الأم مُيممَاً صوب بوليفيا هذه المرة. ومع تتبع الجيش البوليفي له، وإستنفار “السي. آي. إيه” لقواها – وهي التي كانت تلاحق خطواته- سقط جيفارا ومجموعته الصغيرة إثر إشتباك مُنهِك.

                  *      *      *

لكن “الدم لا يصير ماءً” كما يقال، فكيف إذا أُريق من أجل قضايا عادلة تتعلق بمصاير الأمم والشعوب وتطلعاتها وأشواقها؟

وهكذا تحول دم جيفارا وسيرته الكفاحية إلى رمز مُلهِم لملايين الملايين من الشباب والشابات الظامئين لغدٍ جديد.

أما كلماته البسيطة، الصادرة من فم وقلب وتجربة إنسان صادق يتبعُ مُثُلَه بإخلاص عالٍ ويمضي وراءها مهما كان الثمن، فقد صارت علامات مضيئة: “الطريق مظلم وطويل.. إن لم تحترق أنت, وإن لم أحترق أنا, فمن سينير الطريق؟”.

*    *    *

غفا “جيفارا” إلى الأبد في التاسع من تشرين الأول-اكتوبر عام 1967. وكما هو شأن الشخصيات الكبيرة المميزة التي ترتادُ وتشق دروباً جديدة، توزَّعَ حوله وفيه الناسُ: بين مريدين أفرطوا في حبهم وتقديرهم له إلى درجة تقليده في كل شيء، وبين ناقدين لم يروا فيه سوى مثالي رومانسي أخفق في قراءة الأوضاع في افريقيا وبوليفيا، وأراد تعميم نموذج الثورة الكوبية الخاص والفريد على ظروف متباينة، مع أنه كان قد إنتقد القوى التي أرادت إتباع نموذج الثورة الروسية السوڤييتية، أو نموذج الثورة الشيوعية الصينية, والسَّعْي لتطبيقهما في بلدان أخرى ذات أحوال مغايرة.

لكن, بين هؤلاء وأولئك, يظل “تشي” عَلماً عالياً من أعلام النضال ضد الإمبريالية والإستعمار والطغيان والتخلف والتبعية والفساد..

والثورة الكوبية، مثلها مثل كل الثورات الأصيلة، كانت “ثورة في الثورة”، إذا ما إستعرنا تعبير “ريجيس دوبريه”.

فتَحْتَ سماء المُشْتَرك الإنساني العام, يتعيَّنُ دائماً معرفة السِّمات والظروف المميزة لكل أرضٍ وتجربة.

وهذا القول لا يسري فقط على الأمم والبلدان المختلفة، بل يسري أيضاً على الأمة نفسها التي لا ينبغي لأجيالها الجديدة أن تستنسخ تجارب أسلافها وإلا وقعت في خطر الجمود الفكري وأسْرِ “النماذج الجاهزة” التي تفضي إلى الفشل.

ومن هذا المنظور، أرى أنه ينبغي فهم مقولة أرسطو: “لا معرفة إلا بالكُلِّيَّات” بـ” ولا كُلِّيَّات إلا بالجزئيات”. فالتعميمُ خطرٌ لا يقل عن خطر الغرق في التفاصيل دون إمتلاك رؤية كُلِّيَّة. وهذه مسألة بالغة الأهمية تدفع الأممُ غالياً ثمن إغفالها أو الخطأ فيها.

*    *    *

اليوم- ورغم السنين الطويلة التي مضت على أسرِه وإعدامه- تحوَّل جيفارا إلى اسطورة فائقة، تستثير لدى الأحرار -وبخاصة في أميركا اللاتينية- الهِمَمَ والمشاعر النبيلة المقاوِمة، بقدر ما تستثير لدى عالم الأعمال غرائز الإستثمار التجاري.

وخارج الأسطورة، يبقى ما هو حقيقي: النموذج الإنساني الأممي للثائر المقاوم العابر للحدود الذي جسَّده جيفارا في تجربته الشخصية الواقعية. وسيظل” تشي” مثالاً مُفعماً بالحيوية، جديراً بالتقدير والإحترام، وبخاصة، في عصر عولمة العالم، وسعي الولايات المتحدة للهيمنة عليه، وتفتيته إلى أعراق وطوائف وقبائل وجهات ومناطق..

*    *    *

وإذ نستحضر ذكرى جيفارا، فإنما نستحضر معه التأكيدَ على معاني الكفاح الإنساني المشترك، ونردُّ التحية للذي تعاطف مع قضايانا وأحب بلادنا العربية وزارها.

وبالطبع، لا ننسى التأكيد على ما لا يُمكن إستيراده كوصفةٍ جاهزة:

إستكشاف وإشتقاق سُبلنا الخاصة بالخلاص.