إجتماع مكافحة الإرهاب في تونس، سجن الشاعر الأردني إسلام سمحان بتهمة الإساءة للاسلام…. وأخبار أخرى

اجتماع مكافحة الإرهاب في تونس

(نشرة “كنعان” الالكترونية ـ السنة التاسعة ـ العدد 1937)

بدأ رؤساء أجهزة مكافحة الإرهاب في الدول العربية أمس الأربعاء اجتماعهم السنوي الثاني عشر في العاصمة التونسية، مقرّ الأمانة العامة لمجلس وزراء الداخلية العرب، لدراسة مشروع استراتيجية عربية لمكافحة تمويل الإرهاب. وورد في بيان للأمانة العامة لمجلس وزراء الداخلية العرب صدر يوم الثلاثاء 23 جوان أنّ الاجتماع الذي سيتواصل على مدى ثلاثة ايّام سيبحث “مشروع استراتيجية عربية لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب وطرق تفعيل السياسات الوقائية لمكافحة الإرهاب وشبكة الانترنت ودورها في تنامي الإرهاب والخصائص الفكرية والنفسية والاجتماعية للشخصية الإرهابية.”

محاكمة غريبة: المتهمان ماتا عام 2005

أعلن محامون امس أن محكمة تونس الابتدائية أصدرت حكما غيابيا بسجن تونسيين اثنين، زياد المحرزي المولود في 1984 وطارق بن عمار المولود سنة 1979، قتل كلاهما سنة 2005 في معركة الفلوجة بالعراق، لمدة 11 سنة نافذة بموجب قانون مكافحة الإرهاب الذي تطبقه تونس منذ إصداره سنة 2003. وكانت المحكمة قد وجهت لهما تهما مثل “الانضمام إلى تنظيم إرهابي خارج تونس” و”الدعوة إلى ارتكاب جرائم إرهابية”. عن “د ب أ”.

لاجئو العالم

كشفت مفوضية الأمم المتحدة العليا لشؤون اللاجئين أن عدد اللاجئين والنازحين في العالم بلغ العام الماضي 42 مليون شخص يضافون إلى اللاجئين الفلسطينيين الذين يتجاوز عددهم 4.2 ملايين شخص. ويتوزع اللاجئون الفلسطينيون بنسب متفاوتة على عدد من البلدان العربية والأجنبية، وتوجد أكبر نسبة منهم في الأردن ثم سوريا ولبنان ويعيشون هناك في مخيمات ترعاها وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا).وأوضح التقرير السنوي للمفوضية أن لاجئي أفغانستان والعراق والسودان يمثلون بدورهم نسبة كبيرة على المستوى العالمي بسبب النزاعات المسلحة وانعدام الأمن والاستقرار بهذه المناطق. ويمثل اللاجئون الأفغانيون والعراقيون 50% من عدد اللاجئين الذين ترعاهم المفوضية. وكالات.

الأردن، ادانة شاعر

قضت محكمة أردنية بالسجن لمدة عام وغرامة 15 ألف دولار بحق الشاعر الأردني إسلام سمحان بتهمة الإساءة للاسلام في ديوانه الشعري “برشاقة ظل”. وكانت دائرة المطبوعات والنشر، وهي جهة رقابية حكومية، قد طلبت من دائرة الافتاء دراسة ما جاء في ديوان سرحان من تعبيرات شعرية ذات بعد ديني. وجاء الرد بان الكتاب فيه مس وطعن في الدين. وقد أصدرت رابطة الكتاب الأردنيين بيانا صحفيا يندد بالحكم باعتباره مخالفا لمبدا حرية التعبير والنشر الذي يكفله الدستور الأردني، ودعت إلى التمييز بين ابداعات الأدب وأحكام الدين.

روسيا والكيان الصّهيوني، تعاون عسكري

اشترت روسيا 12 طائرة بدون طيّار من تصنيع الكيان الصهيوني (بقيمة 53,2 مليون دولار)، من نفس النوع الذي أشرف على استعماله، في جورجيا، الفنٌيون الصهاينة في حرب أوت الماضي بين جورجيا وروسيا.

المصدر: موقع حزب العمل الوطني الديمقراطي في تونس: http://www.hezbelamal.org