من تونس: مقتطفات من النشرة الالكترونيّة لحزب العمل الوطنيّ الديمقراطيّ

عدد 147 – 08 جويلية 2010

تونس – محاكمات: أصدرت اللجنة الوطنية لمساندة أهالي الحوض المنجمي يوم 06 جويلية 2010 بيانا ورد فيه: ” أقرت محكمة الاستئناف بقفصة اليوم الحكم الابتدائي في حق الصحفي الفاهم بوكدوس والقاضي بسجنه لمدة أربع سنوات مع النفاذ. في جلسة اليوم، قدم محاموه شهادة طبية للمحكمة تثبت خطورة الوضع الصحي للسيد بوكدوس، الموجود حاليا بمستشفى فرحات حشاد بسوسة بعد تدهور صحته يوم الجمعة الماضي،أين يخضع لعلاج مكثف نتيجة إصابته الحادة في الرئتين والجهاز التنفسي، وطالبوا بتأجيل الجلسة إلى غاية تحسن ظروفه الصحية لكن النيابة العمومية رفضت التأجيل وطالبت بالتصريح بالحكم. للتذكير فقد جرت محاولة لإخراجه من المستشفى أمس لولا تدخل أطبائه المباشرين الذين أكدوا على ضرورة بقائه للمتابعة وأن مغادرته الآن تنجر عنها عواقب خطيرة على صحته. اللجنة الوطنية التي تخشى أن تكون السلطة تخطط لنقله من المستشفى إلى السجن رغم وضعه الصحي المتدهور، تستنكر هذا الحكم القاسي وتطالب ببقائه بالمستشفى للعلاج خوفا على حياته وتجدد مطالبتها بإنهاء كل الملاحقات الأمنية والقضائية في حقه، لأنه لم يقم إلا بعمله الصحفي حين نقل وقائع الحركة الاحتجاجية بالحوض ألمنجمي.”

تونس، قرض جديد: أفادت مصادر تونسية بأن البنك الدولي وافق على منح تونس قرضاً بـ50 مليون دولار لدعم خططها في مجال خفض البطالة. وأشارت تقديرات رسمية إلى ارتفاع نسبة البطالة إلى 14.7 في المئة، فيما بقي 23 في المئة من خريجي الجامعات من دون وظائف. ويُتوقع ازدياد هذه النسبة مع تراجع فرص العمل وقصور الهيئات المكلفة الوساطة بين العروض والطلبات. وأظهرت إحصاءات أن نصف الخريجين يُمضون الشهور الـ18 الأولى بعد تخرجهم من دون عمل. ويهدف القرض الممنوح من البنك الدولي، إلى تحسين التأهيل ووضع خطط لإعداد طالبي الوظائف. عن الحياة 05 جويلية 2010.

تونس، تأجير أراضي: تعتزم الحكومة التونسية تأجير 9.640 هكتاراً من الاراضي الزراعية لمستثمرين اجانب. وذكر مصدر حكومي تونسي أن “الأراضي المخصصة للتأجير الدولي موزعة على 16 منطقة بثماني محافظات وتمتد على مساحة إجمالية تبلغ 9640 هكتاراً بشمال وجنوب وشرق البلاد مثل بني خلاد وجلمة وقربة وطبربة”.

تونس، ارتفاع الأسعار: سجل المؤشر العام للاسعار عند الاستهلاك خلال الاشهر الخمسة الاولى من سنة 2010 ارتفاعا بنسبة 4،8 بالمائة مقارنة بنفس الفترة من السنة الماضية لتبلغ نسبة الانزلاق السنوي (ما بين ماي 2010 وماي 2009 ) 4.7 بالمائة.

تونس، التجمّع: عقد التجمع الدستوري الديمقراطي -الحزب الحاكم في تونس- اتفاقية تعاون مع مجموعة الحزب الشعبي الأوروبي، اكبر تكتل بالبرلمان الأوروبي، وهو تكتل يجمع الاحزاب اليمينية، الديمقراطية المسيحية اساسا الى جانب محافظين وليبراليين. وذكرت الصحف التونسية ان الاتفاق جاء كخطوة في اتجاه الحصول على مرتبة الشريك المميز التي تعطّلت المحادثات بشأنها.

فنزويلا، تأميم: انتقلت الأسبوع الماضي إلى الحكومة الفنزويلية رسمياً ملكية 11 منصة نفطية كانت تابعة لشركة هلميريتش آند باين الأميركية. وكان وزير النفط رفاييل راميريز قال الأسبوع الماضي إن بلاده، العضو في منظمة أوبك، ستؤمّم الحفارات، بعد نزاع استمر عاماً حول مدفوعات معلقة من شركة النفط الوطنية بي.دي.في.اس.أيه. وذكر الوزير في مقر الوحدة المحلية التابعة للشركة الأميركية في ولاية أنزواتيجي الشرقية “حالياً، تسيطر الدولة الفنزويلية من خلال وكالاتها المختلفة على شركة التنقيب هذه”.

:::::

موقع حزب العمل الوطنيّ الديمقراطيّ

http://www.hezbelamal.org