أبو ماهر اليماني.. آخر رموز الزمن الفلسطيني الجميل

بورتريه

أبو ماهر اليماني.. آخر رموز الزمن الفلسطيني الجميل

نبيل المقدم http://www.assafir.com/Images/btn_Send.gif

 

ملاحظة من “كنعان”:

 

عزيزي السيد نبيل المقدم،

        ما كتبته عن أحمد اليماني حميم وجميل، ولكن حبذا لو كان هناك تدقيقاً في بعض المعلومات. كان الشهيد خالد أول شهداء ابطال العودة، والذي لم يجرؤ أهله على التعرف على جثمانه بعد أن سلمته عساكر الكيان للدرك اللبناني. وذلك خوفا من الدرك اللبناني. تصور هذا لبنان نفسه الذي أنتج مناضلي حزب الله والقومي السوري والشيوعي اللبناني…الخ أليس هذا تغيراً رائعاً؟

        في معركة مستوطنة  يفتاح قرب عكا استشهد محمد اليماني وهو أخ أحمد اليماني وكان دائماً  يقول لأبي ماهر: أتعرف ماذا يقول ماوتسي تونغ؟ يقولالعنف يا أحمد”، واستشهد قائد المجموعة محمد رفيق عساف من كفر لاقف  ابو نظام، واستشهد سعيد العبد سعيد من قرية دير عمار، وجرح واُسر سكران محمد سكران (وهو من عرب الهيب“.

        اذكر هذا لحفظ تراث الأبطال وابطال العودة، فقد كنت أعرفهم جميعاً، وكنت طالبا في الجامعة اللبنانية وكنا جميعا مع وديع حداد.

        ليس هذا لأدينك بل لأشكرك على ما كتبت. وبالمناسبة حرَّر د. محمد اشتية كتاب  اسماه موسوعة المصطلحات والمفاهيم الفلسطينية، وكانت اول قطعة في الموسوعة عن ابطال العودة وشباب الثأر، وهي مليئة بالأغلاط المعلوماتية إلى حد الاستفزاز. التقيته في يوم انتخابات جمعية الاقتصاديين الفلسطينيين وأعطيته تصحيحاً للأخطاء ووعد أن يفعل ولم يفعل!  وكل هذا ليس من حقه. فإذا لم تحفظ هذه السلطة (سلطة أوسلو ـ ستان وهو شغل عدة وزارات فيها)  أملاك الناس أي وطنهم فعلى الأقل أن تبتعد عن تشويه تضحياتهم!

د. عادل سمارة