فلسطين المحتلة

ندوة المنتدى الثقافي العربي في رام الله المحتلة

“الإرهاب والأزمة في سوريا”

المتحدثان: د. سلمان و د. صباغ

عقد يوم السبت 11 شباط الجاري ندوة في المنتدى الثقافي العربي برام الله حول المشكلة في سوريا، وتحدث فيها د. سلمان سلمان المحاضر في جامعة القدس حيث تناول الإطار السياسي الدولي العام واثره وتأثيره على ما يدور ويُدار في وضد سوريا. قد ركز سلمان تحليله على طبيعة النظام الراسمالي العالمي في أزمته إذا امتد وفي ازمته إذا تأزم. كما ركز على الأوضاع في الوطن العربي وأثرها على سوريا مؤكداً أن الإسلام السياسي الذي يمتد إلى المواقع الرسمية في الوطن العربي ذاهب إلى التورط في تحالف مع الغرب الراسمالي مما يضع المنطقة في مأزق جديد.

ورأى المتحدث أن الفشل الذي اصاب المشروع القومي العربي قد تركز على عدم قدرته على التعامل مع الإسلام كمكون اساسي في الوطن العربي، وأن المطلوب رؤية جديدة لهذه العلاقة بحيث يتمكن التيار القومي من قطع الطريق على تسييس الإسلام وتجنيده ضد القومية.

كما تحدث د. زهير صباغ المحاضر في جامعة بير زيت وتناول بعض الوقائع مما يحدث من إرهاب داخل سوريا على يد الفرق الإرهابية المسلحة هناك من حيث القتل والتفجيرات الانتحارية واستخدام المدنيين كدروع بشرية وخاصة في حمص.

وركز د. صباغ على تحليل مفهوم الإرهاب وعلى كون الإرهاب مكونا اساسيا في السياسة والثقافة في الأنظمة الرأسمالية الغربية وخاصة الولايات المتحدة وفي هذا السياق قدم نماذج عن سياسات الولايات المتحدة في نيكاراغوا قبل انتصار الثورة الساندينستية وبعد استلامها للسلطة وعن آليات الإرهاب في إسقاط سلطتها، كما تناول نفس السياسات في كولومبيا، وربط ذلك بنفس التكتيكات وآليات الإرهاب التي تمارس ضد سوريا.

وأجمع المتحدثان على وجود معارضة وطنية وتقدمية في سوريا ووجوب دعمها وعلى أن الإصلاح في سوريا في طريقه الصحيح ولكن القوى المعادية تحاول منعه بالقوة المسلحة.

وقد شارك الحضور في النقاش بشكل خصب سواء من اتفق مع المتحدثين او من اختلف مع بعض أو الكثير مما طرحاه.