روسيا…الاقتصاد محوَّلا إلى مال… يحكم التاريخ

عادل سمارة

فقط التوابع يستغربون مفاجأة موسكو. بوتين خبير مفاجآت. فطالما التوابع والمخابرات والطابور السادس الثقافي  اعتبروا المساعدة الروسية لسوريا تدخلا، فلا شك انهم صُدموا من انسحاب الروس! فهذا الخروج هو إثبات السيادة السورية. لكن التوابع لا يفهمون هذا لأنهم يعتبرون التبعية هي الحياة.

الصورة ابعد وأوسع. فإذا كان الخروج النسبي الروسي للضغط على طموحات سوريا، فهذا يعني:

·       أن سوريا ليست  تابعة

·       وأن موسكو لا تستطيع المد في موقفها لأنها لا تزال قطبا عالميا خداجاً شأنها شأن ال بريكس، وخاصة لأن الصين لا تنحو منحى روسيا في مشاكسة الوحش الإمبريالي على الأقل لأنها ايضا لم تكتمل قطبيا ولأنها الرابح الأساس من العلاقة الاقتصادية بالمركز الإمبريالي. أليست هي اليوم ورشة العالم؟

·       كما أن هذا درس لشرفاء العروبة بأنه لا يبقى في الوادي غير حجارة كما ابدع الطاهر وطار بمعنى أنت من يجب ان يقاتل لاستكمال تحرير سوريا..

·       هذا إضافة إلى أن كل سوري وكل عربي ليس خائنا بالتكوين او عميلا بالتمويل صار عارفا بأن ما يحصل في سوريا هي حرب على الوطن ولا علاقة لها لا بالديمقراطية ولا حتى بالفوارق الطبقية كما يزعم كثيرون من التروتسك ومن اليسار العربي والفلسطيني الذين ينهشون سوريا (بعضهم سرا وبعضهم علانية) عبر الزعم بأن ما يحصل هي ثورة “بروليتاريا”!.

نعم روسيا بوتين تلاعب امريكا بخفة الفهد او لاعب  الجودو وليس بالمصارعة. روسيا ليست بوحشية امريكا ولا بقوتها الاقتصادية والعسكرية. والأهم هو التالي:

إقرأوا تجربة  تفكك الاتحادالسوفييتي، كان احد اسباب تفككه في اعتماد محيطه القريب إلى حد كبير عليه(شرق أوروبا –ها هي اليوم مزرعة مخابرات وجنس واقتصاد للغرب الراسمالي) ومحيطه البعيد وهي الدول التي استفادت من الدعم السوفييتي بما أهلها لتنام في سرير الغرب!. ومع ذلك كنا نرى الاتحاد السوفييتي على حافة دور إمبريالي.

بينما الإمبريالية الغربية كانت ولا تزال تعيش الى حد هائل على حساب محيطها الأوسع. توابعها وعملائها وخاصة عرب النفط وغير النفط من عملائها. لذا دائما لديها زخما ماليا . والزخم المالي هو شريان مختلف انواع ومجالات الاستثمار ولا سيما البحث والتطوير في المدفع والزبدة.

لعل الصورة واضحة اكثر اليوم. فالخليج هو المصدر الأساس لإسعاف الجريح الراسمالي الأمريكي خاصة،  سواء بحروبه ضد العرب وتحديداً العراق ليبيا وسوريا واليمن أو بفتح الصناديق السيادية لتغرف منها واشنطن.

بيت القصيد أن روسيا ليست جاهزة كنقيض وحيد للغرب الإمبريالي، كما ان روسيا ليست نقيضا عقائديا للغرب الإمبريالي، فهي كما كتب غيري وانا نظام راسمالي ولكن وطني وليس من طراز انظمة الخليج مثلا.

ولذا تلجأ روسيا إلى ضغط هنا وتراجع هناك. مثلا حتى الآن روسيا كسبت أكثر سواء في القرم او حتى في أوكرانيا وسوريا. بينما امريكا تحاول الكسب في العراق.

من هنا، روسيا مضطرة لتقديم تنازلات لأمريكا وخاصة في هذه اللحظة اي المفاوضات في جنيف لتجبر الوفد السوري على مرونات معينة . تذكروا قبل إعلان الانسحاب الروسي بيوم كانت المنازلة بين المعلم ودي مستورا حول من يقرر في سوريا.

 هل نسمي هذه انتهازية روسية أم محاولة تحكُّم أم خشية من امريكا أم غزل من بعيد للكيان، أم مناورة بالتنسيق مع دمشق…الخ المهم ان روسيا لا تستطيع المواجهة وكأنها تدافع عن موسكو. ومن يجب ان يدافع عن دمشق هو نحن. وليس هذا سوى واجبنا.

لا مساحة هنا للتوسيع، ولكن اتناول أمورا ثلاثة اساسية:

الأول: أن بوتين لا يحكم كل روسيا. فنصف مؤسسته وحزبه معه ونصفه مع مدفيديف الذي كان مرشح الاتجاه الغربي في الحزب والذي حاول تنصيب ميدفيديف خلفا ل يلتسين فحصلت مساومة بين المخابرات الروسية وبين كبار رجال المال الذين دفعوا مدفيديف كمنافس ليلتسين. ومن هم رجال المال؟

“كانت روسيا في فترة يلتسين محكومة فعليا  بما يسمى

semibankirshchina,  the “rule of the Seven Bankers”.

أي حكم البنكيين السبعة، وهذه تملك خمسين بالمئة من الاقتصاد الروسي، وجميعهم ما عدا واحدا هو (بوتانين) هم يهودا”

ولا اعتقد أن الأمر تغير كثيرا.

يبقى السؤال في هذه المساحة، هل سيضحي بوتين بعلاقته بدمشق، لا ارى الأمر بسيطا إلى هذا الحد. فلا شك انه كان وراء منع امريكا عام 2013 من العدوان المباشر على سوريا بسحب الكيماوي. ولعل الأهم ما يلي:

” …حينما تمت خيانة ليبيا وإيران من قبل مدفيديف، قال بوتين هذا غباء”

.(انظرPutin and Israel – a complex and multi-layered relationship , December 23, 2015

 

والثاني: إن الهجوم والتحقير الذي شنه أوباما على توابعه وأدواته ربما هو مقدمة لموقف روسيا هذا والذي مهما كانت تكويناته السرية لم يمس هيبة الحليف السوري.

كما أن حلفاء سوريا ليست روسيا وحدها، بل إن الاشتباك بين حلفاء روسيا وحلفاء امريكا على اشده، ولا أوضح من الهجوم الصهيوني العربي على حزب الله وإيران وحتى على الحشد الشعبي.

ثالثاً: هناك مكونات عديدة للمشهد حتى لو بدت جانبية.  روسيا اوصلت ضغطها على تركيا إلى الحد الأقصى، وهي محكومة بتصدير الطاقة إلى تركيا، وتركيا تقدم إغراءات لإيران كي تخفف من دعمها لسوريا وخاصة على اثر تقوية معسكر اللبراليين وليسوا فقط إصلاحيين وهي التقوية التي رد عليها الطرف الآخر بالتجارب البالستية.

لعل دمشق أقل حيرة من تركيا وإيران. فتركيا قلقة من التقوية الأمريكية والروسية للانفصاليين الكرد في سوريا (وهم بالمناسبة مستوطنين لجأوا لسوريا قبل اكثر من مئة عام بعد الذبح التركي وهذا مختلف عن كرد العراق وإيران)، هذه التقوية خطرة على  تركيا وإيران ولكنها اي تركيا تطمح في تفكيك سوريا واغتصاب حلب. وإيران قلقة حين ترى أن الصهاينة العرب واليهود يبنون جبهة ضدها مما يشاغلها في محيطها، وهو ما يهدف إلى ابتعادها عن سوريا وحزب الله وفي الحالتين تضحية. فهل تتمكن من الإمساك بالموقفين؟ حتى اليوم نعم.

قد يكون الخاسر الأكبر في هذه الاختلاطات هم الكرد والفلسطينيين.

فالكرد الذين طالما تم استخدامهم فتحملوا العِصِيْ ولم يصل فمهم الجزرة.

أما الفلسطينيين فيتم تلقفهم من كل اتجاه سياسي ومصدر مالي، ولولا الانتفاضة الحالية لكان الأمر سوادا مطلقا. ذلك لأن قلة من الفلسطينيين في محور المقاومة، وكثيرون في محور الثورة المضادة بنفطها خاصة، وهناك وسطيون خبثاء يلعبون في المنتصف. والأخطر على الفلسطينيين أنهم أجبن من أن يقولوا للنفط كفى تآمرا على المقاومة، فما بالك أن يتخندقوا في معسكر المقاومة!!!

ويكون الرابح المباشر الكيان الصهيوني، فاي تعب على سوريا هو فردوس للصهيونية.

أما سوريا، فقد فهمت تماما أن الأمر المذبحة هي ضدها كسوريا العروبة ورفض الاعتراف بالكيان، والإصرار على شرف السيادة الممتدة كحضارة حينما كان العالم بدائيا، وفهم كل ذي عقل في سوريا أن المؤامرة سابقة على 2011 وعلى 2003 وعلى 1991 وحتى على 1948.

لذا تقول سوريا، لا تقرؤوا هراء  القاعدة المقلوبة”كل كاتب بدولار” بل اقراوا ما يكتبه شرفاء من خارج الوطن، محايدون شرفاء لهم عقول ويعيشون بجهدهم، لقد كشفوا و أرخوا بدقة للقرار الإمبريالي الصهيوني (بشقيه اليهودي والعربي) بتدمير الدول العربية الجمهورية.

هي حرب طويلة الأمد، ولا خيار سوى المواجهة.