واستشراق روسي ايضا

عادل سمارة

ما الداعي لإعلان روسيا طبعتها الثانية لدستور لسوريا? اﻻستشراق طبعة استعمارية ما قبل اﻻمبريالية.هل تدهور العولمة اقنعت روسيا ان بوسع دولة قومية ان تتقاسم مع اخرى امريكا مثلا مناطق في المحيط?هل روسيا تمص شفاهها تلمظا كي تقفز لموقع امبريالي في حين تتضح تباشير فشل اﻻمبريالية المتوحشة امريكا. اقل ما نقوله في الدستور الروسي لسوريا بانه تعالي مركزاني ابيض. وحرب نفسية ضد سوريا. ﻻ ﻻ ﻻ ﻻ انه اخطر.فمجرد اعلانه هو اذﻻل وتدخل. ﻻ ﻻ ﻻ ﻻ اسوأ.دستور صهيوني يا موسكو. وإﻻ ما معنى عدم ذكر عروبة سوريا.وسوريا اﻻكثر عروبة.هدف روسيا اﻻستمرار في حماية الكيان.اي روسيا عدوة للشعب الفلسطيني.نعم بوضوح.روسيا تعرف ان فلسطين سورية.فشطب العروبة معاد  للأمة العربية.ﻻحظوا اسم روسيا اﻻتحاد الروسي اي احتواء قوميات اخرى.ام بشان سوريا فيتم مسح هويتها العربية.دستور روسيا يتذلل للكرد.وكرد سوريا ﻻجئون اساسا وقيادتهم الحالية في ما تسمى فدرالية هي صهيونية. اي ان كل سطر في الدستور الوقح يخدم الكيان الصهيوني.يجب ان نتذكر ان التحريفية السوفييتية والتروتسكية اعترفت بالكيان كامة وقومية من عبث بينما اعتبرت اﻻمة العربية امة في طور التكوين? اليس هذا مخزيا? واليوم على كل شيوعي عربي ان يتذكر هذا الموقف العدواني ضدنا والدوني لصالح الكيان وان يحدد موقفه من عروبة سوريا بل عروبة العرب.الدستور المصنوع في موسكو هو اعادة تاسيس سايكس بيكو اي شطب تراث لينين في كشف جريمة سايكس بيكو. علينا ان نعيد قراءة المسألة القومية في علاقتها بالماركسية قراءة جريئة عميقة.ﻻ قراءة تلاميذ عرب بسطاء ﻻطروحات تحريفية وليس للنظرية الماركسية نفسها. روسيا تجاهنا ليست كامريكا للكيان. طبعا العيب فينا. ﻻننا لم نمسح حكاما تافيون عملاء ماجورين مخاصي سفلة اوغادا.

اختم بتعحب.ترى كيف يشعر حاكم عربي حين يجلس مع حاكم بلد قوي حاكم ليس خائنا مثل بوتين او ترامب? ان لم نخلق حركة عربية تولد قيادات حقيقية فالوضع سيتردى اكثر. صحيح اننا في مازق الوهابية وقوى الدين السياسي لكن هذا ﻻ يعني مرور الغزوة الدستورية الروسية. إذا كانت امريكا عبر الطائفية قد حاولت اجتثاث البعث في العراق ، وها هو العراق لم تقم له قائمة، فهل تسعى موسكو لاجتثاث عروبة سوريا؟

  • ·       الآراء الواردة في المقالات تعبر عن رأي أصحابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع أو محرري نشرة “كنعان” الإلكترونية.