هذا ليس لشرح كيف ذُبحت ليبيا؟ عادل سمارة

بداية، لنأخذ من حديث الخائن محمود جبريل نقطتين فقط:

الأولى، وصف ما حصل في ليبيا بأنه ثورة شعبية بريئة لأن الشعب حُرم من ثروته وبأن الحراك كان بدون قيادة وان الإسلاميين خطفوها.
والثانية، قال إن الثورة الليبية قد خطط لها برنار هنري ليفي؟

ما الصحيح إذن؟ ثورة عفويى شعبية أم مؤامرة خطط لها ليفي!

الأهم أن جبريل يكذب مدعياً وجود ثورة، فبعد أن جرت خديعة لروسيا، وكان الرئيس ميدفيدف المعروف بتفضيله انضمام روسيا للغرب، نشرت الأقمار الصناعية الروسية ما ينفي قيام القذافي بقتل المتظاهرين. 
أما تدبير المذبحة، فكان كما نشرت

 

Soliman Bouchuiguir told a lie, “Information Clearing House”, October 05, 2013

 

والذي تبين في حديث مع سليمان بوشويجوير رئيس عصبة حقوق الإنسان الليبية بأنه جمع توقيعات 70 منظمة أنجزة وجميعها مرتبطة بامريكا حيث شهد أما مجلس الأمن بأن القذافي قتل 6000 شخص سريعاً وسيقتل اكثر. واعترف سليمان لاحقاً، بأنه هو ومنظمات الأنجزة لم تكن لهم مصادر حقيقية سوى من قيادة “الثورة”!! وفي النهاية يؤكد أنه كذب على مجلس الأمن كي يبرر تدخل الناتو وهذا ما حصل. ولا شك أن محمود جبريل كان من ضمن القيادات حينها.
إذن الغرب كان بصدد تدمير ليبيا، وهذا لا يحتاج لعبقرية.
ولكن، ما مصلحة التروتسك في تدمير سوريا؟ والمضحك طبعاً ان ليبيا لم يكن فيها تروتسك، ولكنهم دائما مستشارين للإمبريالية لتدمير مختلف الجمهوريات العربية. هنا فقط أذكر القارىء بالكثير الذي كتبه جلبير اشقر (صلاح جابر) في ثنائه على امريكا في تدمير ليبيا. وأشقر هذا أحد رفاق سلامة كيلة وموقفهما ضد سوريا بالمطلق.
جلبير الأشقر – اليسار و«التدخل الإنساني» في ليبيا – مهمّات المعادين للإمبريالية
www.ahewar.org

وهناك التروتسك غير العرب. فقد كتب إسكوبار ينفي ما ادعاه بوريس كاجرلتسكي ضد القذافي 

Lars Schall interviews Pepe Escobar, December 29, 2011, “Consortium News “

 

أما بوريس فكتب مناقضا نفسه في مقالته نفسها، فأحيانا يكتب بأن القذافي طور ليبيا حداثياً، وأحياناً يقول إنَّ ثروة ليبيا هربتها الشركات الليبية إلى الخارج، وإنَّ البطالة وصلت 30 بالمئة وعم الفقر…الخ. والمهم أنّه في هذه المقالة يزعم بأن ليبيا بعد القذافي هي أقرب حالة عربية إلى الثورة البلشفية وبشكل أخص الثورة الفرنسية؟ كيف يمكن لأحد أنْ يزعم هذا! ففي يوم 14 آب 2012 تناقلت وكالات الأنباء أنَّ ليبيا سوف ترسل دبابات للإرهابيين الوهابيين في سوريا (الجيش الحر) بموافقة الولايات المتحدة”.

Boris Kagarlitsky, translated from Russian by Renfrey Clarke
November 28, 2011 – Links International Journal of Socialist Renewal

 
نلاحظ تناقضه مع نفسه حول الأوضاع الاقتصادية الاجتماعية في ليبيا في فترة القذافي، وطبعاً يناقض حديث جبريل أن ثروة ليبيا لم تكن للشعب. ولكن الأهم، هو أن هذا الرجل اعتبر ما حصل في ليبيا كالثورة “البلشفية، كالثورة الفرنسية”!!! هل يُعقل هذا؟؟؟ ها هي ليبيا اليوم.

_________

الآراء الواردة في المقالات تعبر عن رأي أصحابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع أو محرري نشرة “كنعان” الإلكترونية.

  • ● ●