عادل سمارة (1) ماراثون الحرب على فلسطين (2) التكاذب الفلسطيني (3) استنساخ بشارة في برلمان لبنان

عادل سمارة

(1) ماراثون الحرب على فلسطين بين انظمة وقوى الدين السياسي

(2) التكاذب الفلسطيني/الديمقراطي

(3) استنساخ بشارة في برلمان لبنان

  • ● ●

(1)

ماراثون الحرب على فلسطين بين انظمة وقوى الدين السياسي

 

لا يمكن تناسي حقيقة أن تركيا (العلمانية والدينية) اعترفت وتقيم علاقات حميمة مع الكيان الصهيوني. ولا تناسي أن إيران ما قبل الثورة هي أيضا كانت تقيم علاقات عميقة وخطيرة مع نفس الكيان. 
لكن إعلان ترامب/و صفقة القرن كان مثابة مزمار داوود في قرن الكبش لقيام قيامة تصفية القضية الفلسطينية.لذا، يشهد كل يوم تهالكاً عربياً وخاصة من بلاد النفط مهرولا إلى الكيان الصهيوني. سباق بين قطر الإخوان والسعودية والإمارات السلفية الوهابية. يبدو أن ترامب/و عرف كيف يجعل ذل هؤلاء علنيا ليستحلبهم حتى لتر النفط الأخير. لذا يتسابقون على العلاقات مع الكيان الصهيوني. ولعل الفارق بين الهرولة التركية كنظام دين سياسي وهرولة انظمة الدين السياسي في قطر والسعودية، هو أن التركي يحاول الحفاظ على هيبة ما، ويُوازن بين الشرق والغرب، أما حكام الخليج فبمنتهى الذل والهوان. وبالطبع، يستخرج كل هؤلاء من الدين ما يوظفونه لخدمة عدوانهم على فلسطين. فهل من خطأ في فك المسألة الوطنية عن أن تكون محكومة فقط بالدين؟
ويبقى السؤال كما قالت العرب: بيدي لا بيد عمرو!!! اي ان فلسطينيين هم الذين أعطوا هؤلاء الأذلاء فرصة دخول ماراثون تصفية الوطن الفلسطيني.
الصورة الأولى على اليمين وفد صهيوني رياضي في قطر والثانية، (يا لطيف) وفد صهيوني في مركز ابحاث سعودي؟؟أبحاث يا آل سعود؟؟؟

(2)

التكاذب الفلسطيني/الديمقراطي

كان يمكن للعالم احترامنا حينما كان مشروعنا التحرير. نستطيع أم لا، اليوم أم بعد قرن، هذا أمر آخر في عقل الإنسان التاريخي. أما إنسان الوجبات الذهنية والنضالية السريعة “نضال الهمبرجر والفيس بوك، فيرى الدهر في بضعة ايام. ويخلع ملابسه ليسبح في نقطةماء.

انتقلت المقاومة، والتي يسميها البعض ثورة، أي بنفس منهج تقزيم التاريخ في ايام أو سنوات، إلى الاستدوال، وكانت أوسلو –ستان بدل فلسطين، وراج الحديث عن تحرير المدن، غزة، اريحا، رام الله جنين…الخ. وبعد ربع قرن أصبح الجيل الذي ولد مع أوسلو يعرف ان فلسطين هي من الخليل إلى جنين.

يمكن للمرء فهم ابتهاج أهل الغنيمة وإصرارهم على أن لديهم دولة وتفردهم في كل ما يمكنهم. فاتفاق أوسلو أتى من الخارج من اتفاق امريكا والكيان. أي لم يأت بتحرير وبالتالي لا علاقة له بالديمقراطية رغم تفاهة مسألة الديمقراطية على الأقل منذ بدء حقبة العولمة. ولذا، كان شرطه أن تصبح فلسطين هي أرض أوسلو. وهكذا كان. ولا أريد ذكر اسماء من كتبوا بأن أكبر ضرر اصاب القضية هو من الكفاح المسلح. وحبذا لو ينطقوا ثانية هم انفسهم.

وهنا يكون السؤال للذين يعيشون على هامش أوسلو-ستان. وبوضوح: كيف يمكن ان تشارك في اية هيئة قامت بشكل غير ديمقراطي؟ ثم تعاتبها على عدم دمقرطتها؟ حين تشارك فأنت ملتزم بعدم ديمقراطيتها. والإدانة عليك أنت. فالآخر يقول لك:أنا هكذا.فلماذا تشترك معه؟ أنت تضفي عليه شرعية هو بحاجة قاتلة من أجلها!

لذا، أعتقد ن كل من يرفض أوسلو حقيقة أن يخرج من اي تجمع نقابي مهني …الخ، وأن يشكل له نقابته،وإن لم يستطع فلا باس.

لا يوجد مشروع وطني منذ بدء أوسلو على الأقل، وكل مشاركة في اية مؤسسة أوسلوية سوف يصب في التصفية. إن لم يصب بعد.

لذا، لا أفهم احتجاج بعض المحامين على الانتخابات الأخيرة، فطالما دخلت المؤسسة، فأنت فقدت عصمة الطلاق. وبصراحة، إن كان صحيحا ان مقر نقابة المحامين هو بتمويل أجنبي، فهي فضيحة.

مثال: جاءني ذات يوم المرحوم المحامي عبد الكريم حماد وقال بأن صندوق اليتامى وميزانيته 10 مليون دينار اردني ويريدون تعيين مدير للصندوق. قلت له من هو رئيس الهيئة الإدارية؟ قال فلان ، ومن هم أعضاء الهيئة قال فلان وفلان…الخ. قلت وأنت المحامي القدير والمطرود مع الفلسطينيين من الكويت تطلب مني تقديم طلب. قال :علي الطلاق إن ما اخذوك ساستقيل كمحامي للأوقف. قلت له دير بالك على وظيفتك. اصر الرجل وأخطأت تحت ضغطه وقدمت طلب وجلست مع احدهم …حفاوة ويا دكتوررررررررررررررررررالخ. بعدها بأسبوعين التقيت صدفة مع عبد الكريم قال هل ذهبت للمقابلة؟ قلت اية مقابلة؟ قال اليوم لصندوق الأيتام. قلت له: يا رجل لم يتصلوا بي. وهكذا تكون الديمقراطية. بعدها باشهر حضرت يوم نشر تقرير هيئة عن الحقوق ما الحقوق يراسها د. ممدوح العكر، وحين كنت اقف خارج المكان جاء الرجل الذي لم يدعوني للمقابلة: قال مازحا: يا أخي الناس تهرم وانت كما أنت؟ قلت : صحيح لأني لم اتعاطى مع اوسلو.

(3)

استنساخ بشارة في برلمان لبنان

قبل ربع قرن أعلن د. عزمي بشاره انه قومي عربي وناصري، وأغوى كثيرا من شرفاء حركة ابناء البلد في المحتل 1948 فشاركوا في التصويت /الاقتراع للكنيست الصهيوني لأول مرة كي ينتخبوه، فنجح في انتخابات 1996 وسقطت الحركة في مأزق التناقض مع موقفها وأخذ بشارة ثلثي الحركة . ومن الكنيست بهر العربان وخاصة المقاومة الفلسطينية واللبنانية إلى أن انتهى عدوا للعروبة ومعسكر المقاومة بأجمعه.
واليوم د. يحي غدار في لبنان يرشح نفسه لبرلمان بلد الطوائف وباسم المقاومة…! يقتفي طريق بشارة مترشحا ومتوشحا بدعم المقاومة. وغدار هو رئيس التجمع العربي والإسلامي لدعم خيار المقاومة!
وعن هذا التجمع صدرت وثيقة “نداء وصرخة من الأعماق” تنادي بالتعايش مع المستوطنين في المحتل 1948. وهي الوثيقة التي لم يشجبها كثيرون، متلفحين بالخزي.

أعلن رئيس التجمع الوطني لدعم خيار المقاومة الدكتور يحيى غدار، ترشيحه للانتخابات النيابية عن المقعد الشاغر في منطقة الزهراني، وذلك في دارته في الغازية بحضور أكثر من (500) خمسماية مواطن من القضاء المذكور يدفعهم التأييد المطلق له والحماس للتغيير.

http://www.saidaonline.com/news.php?go=fullnews&newsid=27994

لمعرفة مضمون الصرخة التي احتضنها غدار انظر:

كنعان النشرة الإلكترونية، السنة السادسة عشر ◘ العدد 4185، 30 حزيران (يونيو) 2016: ناشطان أمريكيان من أصل فلسطيني يثيران الجدل بمشروع “صرخة من الأعماق”.. والبروفيسور حلوم يحذر من تحركهما المشبوه 
عمان – رأي اليوم- خاص

أعلن الدكتور يحيى غدار ترشيحه للانتخابات النيابية

أعلن رئيس التجمع الوطني لدعم خيار المقاومة الدكتور يحيى غدار، ترشيحه للانتخابات النيابية عن المقعد الشاغر في منطقة الزهراني، وذلك في دارته في الغازية بحضور أكثر من…

_________

الآراء الواردة في المقالات تعبر عن رأي أصحابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع أو محرري نشرة “كنعان” الإلكترونية.