أسئلة حامضة، عادل سمارة

اليمن …انتهت مهمة

العدوان على اليمن أمريكي ينتعل عرباً. جمهورية كان يجب تدميرها، وحصل. وبعد التدمير تبدأ حرب التقسيم.لا معنى لرمي المشكلة على ظهر بن سلمان وبن زايد وأبناء أل …..الاخرين ، فلا يحق لتابع أن يقرر وإن زعم وادعى. صمود اليمن قتالياً أكد وجوب وقف الحرب العدوانية ، ولكن لا يمنع تلوُّتها. أما المحللون العملاء الذين يسمون اقتراح امريكا لفتة غربية إنسانية، فحبذا لو نرسل أحذيتنا إلى أفواههم/ن. ولكن، رغم التدمير، هل سينسى اليمينون أن عليهم استعادة عسير ونجران وجيزان وبقية اليمن بل الجزيرة العربية؟ لا، لكن ليس حينها بعد. وأخيراً، هل حقا تريد أمريكا وقف حرب السلاح لصالح حروب أخرى؟ أم هو كلام للتغطية على تصاعد الصفقة وحصار إيران والعدوان النازي ضد غزة، وحتى التغطية على تقطيع خاشقجي على طريقة تقطيع سايكس-بيكو؟

■ ■ ■

الدرس العُماني

هذا موجه لمحور المقاومة، إن كان قد خُدع من شبه الحياد العُماني في فترة تصنيع “الربيع العربي” كان هذا النظام كميناً جرى إعداده لدور خطير ها هو اليوم. أذكر مع بدء “الربيع” أن حاكم عُمان قام ببعض المرونات المحلية، وكان راديو صلالة يتصل بي يسألني عن اقتصاد الإرض المحتلة, ومع بدء “الربيع” اتصل نفس الشخص وقال لي نريد موقفك من إصلاحات السلطان قابوس ودور عمان المحايد…الخ. قلت له يا أخي اسمعني، أنا لا أريد وضعك في “فخ” نظام عمان لا يقل سوءا عن كافة الأنظمة العربية التابعة، ولأني لا اريد أن تُعاقب بفقدان وظيفتك على الأقل، فاترك الأمر لأن هكذا أنظمة يجب اقتلاعها. وانتهى الأمر.

■ ■ ■

يتوهم اليوم نواطير النفط وهم أيتام ميرون بنفنستي (نائب رئيس بلدية القدس المحتلة سابقا) كما توهم هو عشية انتفاضة 1987 بأن فلسطين انتهت بعد خروج معظم الفضائل من بيروت عام 1982 فكتب عشية انتفاضة 1987 “وصلنا ربع الساعة الأخير قاصدا موت فلسطين”. ولكن ما لبثت ان انفجرت الانتفاضة الأولى في وعيه المخبول.فهل يفهم أيتامه؟

■ ■ ■

توريم الخليج

الثروة الحقيقية نتيجة إنتاج العمال، لذا يتكون الفائض وينتهي إلى تراكم وتعاد الدورة مجدداً وهذه الإعادة هي حلقات زمنية كلما امتدت ترسخت البنية الاقتصادية واستغرقت بالطبع البنية الاجتماعية. أما الريع، فهو تلقي تنابلاً سيولة مالية يعجزون عن الاحتفاظ بها. هم لا يستثمرون لأنهم أصلا لا يعملون ولا ينتجون. تتسرَّب إذن من بين أصابعهم بل يُسرِّبونها. ولكن سادتهم يُشعرونهم أنهم اثرياء وأن عليهم أن يدفعوا أكثر بل كل ما لديهم. هكذا قال ترامب ل بن سلمان الذي كان يبتسم غيظاً وذلاً. مثال: أن إيرادات شركات آبل وأمازون .وجوجل مجتمعات عام 2017 فاقت إيرادات دول الخليج مجتمعة. فاذا عن روكفلر وأثرياء اليهود المصرفيين الأخرين؟

■ ■ ■

دعك من نذالة الرسمي، فلا صلة بينك وبينه سوى الصراع، إحسم الموقف من التطبيع ليصبح جزءا من الحياة اليومية للناس لا سيما وأن مناهضة التطبيع ومقاطعة منتجات الأعداء هو أفضل تشغيل ممكن للجماهير بين حرب وحرب. ونقصد هنا بالتطبيع مع ثلاثي الثورة المضادة أنظمة التوابع والصهيونية والغرب الراسمالي بثلاثيته (امريكا وأوروبا واليابان).

■ ■ ■

إيديولوجيا معظم حكام الوطن العربي والتي بوقُها الطابور السادس الثقافي هي استدخال الهزيمة التي تروِّج لأكذوبة أن العرب لا يقاوموا ولا يحاربوا ولا ينتصروا ولا ينهضوا وبأن أقصر طريق للحياة هي النذالة وليس التصدي بشرف. دققوا في عيون هؤلاء الحكام تروا الهزيمة تنزُّ منها. لذا لا تأخذكم الفجأة إن فتكوا بكم لسببين: الأول: تعويضا عن ذلهم أمام سادتهم والثاني: لأنكم لم تقاوموهم بعد كما يجب.

■ ■ ■

الهضبة تسند الجبل

أفشلت هضبة الجولان السياسة والإكاديميا والاستشراق والسوسيولوجيا الصهيونية. وألقت على وكلاء امريكا في الخليج وغير الخليج لعنة الجماهير العربية وأرست أسس النهوض العروبي. هل هناك مفارقة أفظع من صمود أهل الجولان رغم العسكرية الصهيونية الثقيلة حيث هزموا صلف وعمى نتنياهو الذي امتطى حكاما عرباً واحدا بعد واحد وخاصة حكام النفط ليكتشف أن ما تطوع راكعاً له هي الحمير بينما الخيول نافرة لأنها سوريا عروبية وإلى الأبد. هضبة الجولان تسند قاسيون.

_________

الآراء الواردة في المقالات تعبر عن رأي أصحابها ومواقفهم ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع أو محرري نشرة “كنعان” الإلكترونية أو تبنيهم لهذه الآراء والمواقف.