مغامرة نظرية: قطاع عام راسمالي معولم، عادل سمارة

حتى اليوم، لم يتفق علماء التنمية والإشتراكية على تحديد حقبة نهاية الحرب الباردة وتفكك الكتلة الاشتراكية وخضوع معظم العالم بل تبني معظم الأنظمة الرأسمالية فيه –وهي الأكثرية الساحقة- للسياسات النيولبرالية بما فيها من عدم التضبيط De-Regulation أي عدم تدخل الدولة في الاقتصاد، والتصحيح الهيكلي، والخصخصة…الخ، نعم لم يتفقوا على تسمية هذه الحقبة. البعض يعتبرها هي الإمبريالية نفسها، والبعض يعتبرها طورا أعلى من الإمبريالية.
بدوري أراها مرحلة في تطور الراسمالية أي من:
1- الراسمالية التجارية
2- الرأسمالية الصناعية
3- الرأسمالية الإمبريالية
4- الرأسمالية المعولمة.
في المراحل الأربعة نمط الإنتاج الراسمالي حاكمها الداخلي والاستعمار ناظمها الخارجي.
من سمات مرحلة الرأسمالية المعولمة ما اسميته منذ 30 سنة “القطاع العام الراسمالي المعولم” اي ان كل الكوكب قطاع عام للطبقة الراسمالية العالمية التي تقودها رأسمالية المركز في تحالف فوقي مع رأسمالية المحيط الكمبرادورية. (يمكن متابعة سمات العولمة في كتابَيْ

Epidemic of Globalization (2001)

And

Beyond De-Linking: Development by Popular Proyection v Development by State, Chapter One, (2005)

مناسبة الكتابة الآن المقتطف التالي:

There is no doubt that the increased surrender of workers in the face of the assault by capital was due to the fact that they were understandably concerned that the bosses would either hire replacement workers or close the facility and move the jobs to another location in the United States or to another country.

“ليس هناك شك في أن الاستسلام المتزايد للعمال كان نتيجة الهجوم الذي شنه رأس المال حيث انهم متأكدون بأن أصحاب العمل بوسعهم إما توظيف عمال بديلين أو إغلاق المصنع/المنشأة و نقل الوظائف إلى موقع آخر في الولايات المتحدة أو إلى بلد آخر.”
هذا المثال الفعلي تأكيد لنظريتي بأن العالم قطاع عام مفتوح لراس المال حيث ينتقل ويستغل ويفصل ويطرد على نطاق عالمي.
وعليه، فإن أي نظام لا يتبنى التنمية بالحماية الشعبية وفك الارتباط، ليس سوى نظام تابع بدرحة أو أخرى، بعلنية أو لا علنية للمركز الراسمالي الغربي مهما ارتفع صراخه ضد الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي واليابان.


المرجع:

http://monthlyreview.o rg/2014/01/01/the-plight-o f-the-u-s-wo rking-class

_________

الآراء الواردة في المقالات تعبر عن رأي أصحابها ومواقفهم ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع أو محرري نشرة “كنعان” الإلكترونية أو تبنيهم لهذه الآراء والمواقف.