المشروع النهضوي، المبادرة الوطنية الأردنية

ما المقصود بمصطلح ” المشروع النهضوي ” العناصر المكونة له؟

ما هي شروط تحقق المشروع النهضوي وما قاعدة الانطلاق الركيزة؟

من هي القوى صاحبة المصلحة الحقيقية لإنفاذ المشروع؟

هل مفهوم المشروع النهضوي موحد في المجتمع؟

يعاني مفهوم المشروع النهضوي ، كما هو حال الكثير من المفاهيم والمصطلحات، من تعويم مقصود وممنهج، في الإعلام وفي المناهج وفي الحوار الدائر بين النخب والمختصين، من ناحية ، ومن ناحية أخرىاللأوعي والسذاجة المستبدة بالمجتمع .

المشروع النهضوي، مخطط استراتيجي مستمد من تشخيص علمي للواقع المأزوم القائم بالفعل، ويهدف إلى الأنتقال بحال الأمة أو الشعب من حالة: سكون أسنة ومتخلفة ومفوّته وعادات بالية وقيم ظلامية تؤمن بالخرافات، مغيبة إرادة الفعل عنها، إلى حالة متقدمة ومعافاة متطورة تسودها قيم إنسانية نبيلة، ومجتمع يؤمن بقدراته الذاتية على صنع وإحداث التغيير.

شروط تحقيق المشروع النهضوي:

  • أن يتسم هذا المشروع بالواقعية والموضوعية، بالإستناد إلى القوانين العلمية للصراع ودرجة تطور البنى الاجتماعية القائمة بالفعل وفي الواقع، في صياغته وبلورة مراحلة.

  • أن يعتمد على فهم سيرورة التراكم الحضاري والثقافي والاجتماعي منذ القديم الغابر إلى الواقع القائم الحالي للمجتمع – الأمة ألتي لا تعرف ماضيها، بالضرورة لا تعرف حضارها،منها  ولا تعرف ذاتها، ولن تتمكن من بناء مستقبلها -.

  • أن يستند إلى معرفة دقيقة بالمقدرات والإمكانات والكفاءات الوطنية والثروات الطبيعية المتموضة فوق وتحت سطح الأرض الوطنية، ما هو متاح وما هو مؤمل.

  • أن يعتمد على منظومة تعليمية وتربوية وطنية تقدمية علمية، تنافي كل ما هو مفوّت من الخزعبلات والأساطير الغيبية ألتي ترهن حاضر ومستقبل المجتمع لقوى غيبية وقيم ظلامية.

  • أن يعتمد هدف ومشروع تنمية قوى الانتاج الوطني وتنمية الثقافة الوطنية ( الثورة الثقافية ) بشكل متلازم.

  • أن يتمسك بقوة بمتلازمة ” التحرر الوطني والتحرر الاجتماعي “.

  • تبني الشرائح الوطنية الكادحة والمنتجة ، عبر أطرها المؤسسية، هذا المشروع والعمل على إنفاذه.

من هي القوى الاجتماعية صاحبة المصلحة الحقيقية في إنفاذ هذا المشروع؟

  1. كافة الشرائح الوطنية الكادحة والمنتجة، العمال والفلاحين وصغار الكسبة وصغار الموظفين ومربى المواشي وصغار المزارعين، واصحاب المصانع الوطنية والأعمال الحرة المنتجة …الخ.

  2. النخب والكفاءات والخبرات الوطنية المنتمية والملتزمة ببناء وطن حر مستقل ومنتج، ومجتمع صحي معافى.

  3. قوى المجتمع الوطنية من أحزاب ومنظمات جماهيرية وأندية ومنتديات وروابط وكافة أشكال التجمعات المجتمعية الواعية للحقوقها الخاصة والعامة…الخ.

ما هو المشروع النهضوي المقصود؟

أنه مشروع التحرر الوطني متلازم مع مشروع التحرر الإجتماعي:
التحرر الوطني هو تحرير الوطن من الهيمنة والتبعية للأجنبي وبناء أقتصاد وطني مستقل عبر تنمية قوى الإنتاج الوطني وتحرير الثروات الطبيعية المحتجزة وتحرير القدرات والكفاءات والخبرات من ظاهرة التسليع، وتوظيفها في بناء الاقتصاد الوطني وبناء المجتمع المنتج.

التحرر الإجتماعي : تحرير الشرائح الوطنية الكادحة والمنتجة من أضطهاد واستغلال قوى الهيمنة الأجنبية وقوى التبعية المحلية في الحكم وفي السوق وفي النخب، وتوفير الحياة الكريمة المنتجة لها وعلى كافة الصعد الاجتماعية والثقافية والسياسية ورفع الظلم والتهميش عن كاهل المعذبين في الأرض.

” كلكم للوطن والوطن لكم”

_________

الآراء الواردة في المقالات تعبر عن رأي أصحابها ومواقفهم ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع أو محرري نشرة “كنعان” الإلكترونية أو تبنيهم لهذه الآراء والمواقف.