ما هو التاريخ الصحيح؟ عادل سمارة

التاريخ الصحيح ليس على الاعلام الشاشاتي بل كثير من هذه الشاشات دورها الكذب وضد الحقيقة وخاصة مع مذيعين لا يعرفون وإن عرفوا مطلوب منهم الصمت: :لا توجد ثورة فلسطينية بل مقاومة بدأت منذ ١٩١٩ حتى قبل ذلك. وتواصلت حتى ١٩٤٨ وحتى ١٩٥٦. شارك فيها عرب لذا من يزعم ان هناك ثورة ١٩٦٥ إنما يخالف الواقع فهو يتحدث عن مشاركة طرف في المقاومة. وكل من غض الطرف عن هذا هو مخطئ بقصد او مصلحة. واول رصاصة كانت ١٩١٩. القوميون العرب والبعث اقيما اساسا لأجل فلسطين منذ ما قبل وإثر ١٩٤٨ اي ان القضية عربية وستبقى. كلما حصرها احد فلسطينينا فهي في كارثة.

فيما يخص الفصائل ومع انني لا اؤمن بأول او ثاني فاول شهيد هو من أبطال العودة فرع القوميين العرب ٤ نو فمبر ١٩٦٤ سلمه العدو للمكتب الثاني اللبناني ولم تجرؤ اسرته على التعرف عليه خشية الار هاب الرسمي. ومن يريد المعرفة ليسال سجلات مخابرات لبنان.

وفي يوم الاثنين ٢٥ آذار١٩٦٥ اعتقلت من الجيش الأردني انا وجبريل عوض ومحمد سليمان وهما من بيت صفافا على السلك الفاصل بين بيت صفافا المحتلة ١٩٤٨ وغير المحتلة حتى حينه وعلى ذمة أبطال العودة. وهذا لدى سجلات المخابرات الاردنية فليسألهم من اراد. كان المحقق طارق علاء الدين والمحقق مع البعث فالح الرفاعي ورجائي الدجاني وما ورد عن هذا في كتاب د. محمد اشتية (موسوعة المصطلحات والمفاهيم الفلسطينية، تحرير د. محمد اشتية، انظر الصفحات 13 و14.- انا استغرب عدم اعتراض او تصحيح من فريق البحث المشاركين وهم قرابة 40) مشوش وغلط وقائعي. والسيد احمد جبريل كان من المبادرين في تلك الفترة. ولا يعيب حماس والجهاد وصولهما متأخرين بل المهم في الثبات على المو قف.  ولا توجد انتفاضة أولى او ثانية بل انتفاضة ١٩٨٧ وانتفاضة٢٠٠٠ فالانتفاضات من عمر الصراع.

_________

“كنعان”  غير مسؤولة عن الآراء الواردة في المقالات، بل هي تعبر عن رأي أصحابها ومواقفهم ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع أو محرري نشرة “كنعان” الإلكترونية أو تبنيهم لهذه الآراء والمواقف.