عادل سماره:

  • هل كان زايد عروبياً؟
  • من هم سكان الإمارات
  • الأنجزة، هذه المنظومة السحرية الملغومة

(1)

هل كان زايد عروبياً؟

في زمن خنوع ثوريين عربا ومثقفين منشبكين وانظمة التلطي تم إبراز الشيخ زايد على أنه حكيم وكريم وعروبي…الخ، كما كُتب عن مختلف حكام الخليج أمور  كهذه مما أخفى أنها أنظمة خلقتها بريطانيا في ملحق ل سايكس-بيكو مع بداية السبعينات وهي ريعية تابعة ومجرد ادوات للإمبريالية يجري السماح لها بدفع بعض المال للعرب كي تغطي على ارتباطها بالنظام الرأسمالي العالمي ولكي تكرس كيانيتها وقطريتها على حساب الوحدة العربية. وحصتها من النفط هي كما في نظرية اقتصاد التساقط   (Trickle-down Economy) أي ما يسقط عن طاولة الرشكات الإمبريالي على الأرض ليلتقطه هؤلا ولكنه بمعايير العالم الثالث كبيرا .

 إن اللحظة الحالية والإمارات تركض من طهران حتى الكيان عبورا من الشام لتغطي دورها الإجرامي والتابع ضد اليمن وتحالفها مع الكيان ضد فلسطين، هذه اللحظة مناسبة لتنظيف الوعي الجمعي العربي من الهالات التي أُحيط بها هؤلاء من جهة ولإحراج الأنظمة الجمهورية التي مالئتهم وإحراج مختلف الكتاب والمثقفين العرب الذين كانوا يركضون للحصول على جوائز “ثقافية من جهلة”.

لاحظ الواقعة التالية، بدأت تحضير رسالتي للدكتوراة في جامعة لندن/كلية بيربك واختلفت مع المشرف في دفاعي عن المفكر سمير أمين فقمت بالانتقال إلى جامعة إكزتر ايضا في بريطانيا إلى دائرة الدراسات العربية والإسلامية وذلك عام 1985 فإذا الدائرة بكل تكاليفها تبرعاتً من الشيخ زايد بن سلطان. طبعا كنت أدفع الرسوم مني. لا ادري متى اقام الدائرة لكنها لاتزال ولكم أن تتخيلوا كم أنفقت الإمارات عليها. وبالطبع هذا ما اعرفه كشخص فمن يدري كم دفعت الإمارات لسادتها في مجالات عدة.

بالمقابل حينما كانت الإمارات في بداية بنائها على يد بريطانيا دعى الشهيد القذافي زايد وعياله وأنعم عليهم.

وفي عام 2011 شارك طيران الإمارات في قصف ليبيا لإسقاط نظام القذافي شارك ب 35 جندي و 12 طلعة قصف جوي. هذا ما قاله محمد حسنين هيكل يوم 10-1-2013 وبالطبع كان هيكل مع تدمير ليبيا!!! ويقولون عروبياً.

إليكم مفارقة اخرى، في حين كان محمد حسنين هيكل يتهكم على القذافي بأنه “بدوي متحمس بسذاجة للوحدة” يرى شيوعيون امريكان أن القذافي كان يقيم نظاماً إشتراكياً.

(2)

من هم سكان الإمارات

بشكل دبلوماسي قال السيد البخيتي ان اهل الإمارات غير راضين عن العدوان على اليمن. لكن هذا صحيح جزئيا ف ٨٠ إلى ٩٠ في المئة من سكان الإمارات ليسوا عربا وكذلك قطر. اي العرب هناك تقريبا بنسبة العرب في الكيان . طبعا ممكن غير عرب ان لا يرضوا بالحرب لكن لان لا ناقة له ولا جمل ولكن يمكن أن يكن جنديا معتديا كمر تزق. لقد تم بناء هذه المشيخات الهشة على صيغة الكيان. وصمت الإمارات ايام زايد كان بسبب ترتيب وتجهيز دورها لا غير. العدوان ضد اليمن مخطط أمريكي غربي صهيوني والأدوات هم التوابع الذين سخروا البشر والمال للتدمير في اليمن والعراق وسوريا وليبيا. معروف ان قوة العمل والمال هي مقومات اساسية للتنمية لذا يتم اهلاكها لصالح الراسمالية المعولمة. والهدف النهائي استمرار التجزئة العربية والتخلف وعدم التصنيع وتقويض مقومات الوحدة. باختصار المسألة أوسع من اليمن.

(3)

الأنجزة، هذه المنظومة السحرية الملغومة

تغطيك وتكشفك معاً، تُظهرك كمناضل وتنتهي بك إلى موظف لديها مفرغاً من الموقف السياسي، تعلمك الاحتيال على اللغة والتقعُّر بالكلام، تقدم لك لباسا أحمر لكنه يذوب مع الندى. تحقنك ب “وقاحة” الزعم أنك ثوري ونظيف، بدل ان تقول:”أنا لم أجد عملاً وهذه وظيفة” وحينها تضعك الناس في موضعك الصحيح.

قبل 15 سنة تحداني أنجوز “يعني مدير مؤسسة أنجزة” أن اقوم بتقييم أنجوزته بزعمه أنها لا تعتمد إلا على نفسها. كتبت له عشرات الأسئلة ونشرتها وقلت له بالإجابة عليها تستخرج النتيجة. غضب وشكاني لأحد الرفاق. الفيديو التالي عن جريدة الأخبار اللبنانية. هل ينطبق على فلسطين المحتلة ؟

_________

“كنعان”  غير مسؤولة عن الآراء الواردة في المقالات، بل هي تعبر عن رأي أصحابها ومواقفهم ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع أو محرري نشرة “كنعان” الإلكترونية أو تبنيهم لهذه الآراء والمواقف.