من بدائيي كندا إلى المرابطين …كيف أُخضعت المرأة وكيف تتحرر، عادل سماره

في التشكيلات البدائية كانت المرأة متحررة . يفيد المقتطف التالي ببساطة كيف تمت عملية إخضاعها لسيطرة الرجل.

“…لم يكن لشعب الإينو “قادة” بل كانت ثقافتهم غير هرمية، ولكن تخيلتهم السلطات الاستعمارية أن لديهم “رؤساء/مراتب” . تشير السجلات التبشيرية إلى بعض الرجال الذين يستخدمون هذا المصطلح “رؤساء” . إنما في الواقع ، كان هؤلاء الرجال أشخاصًا “ذوي نفوذ وقدرة خطابية” ، وهو وضع تشترك فيه العديد من نساء إينو،  ولكن تم تجاهله من قبل المستعمرين.

عندما فرض الاستعمار منطق التبادل(أي القيمة التبادلية بدل القيمة الاستعمالية.ع.س)  على أنشطة الصيد من خلال تجارة الفراء ، أصبح الإينو يعتمدون بشكل متزايد على السلع. بدأت قطع/أدوات الصيد المملوكة للأفراد تحل محل الصيد الجماعي القائم على الاستعمال/الاستخدام. جاءت حيازة الفراء لتحل محل جميع الأنشطة الاقتصادية الأخرى ، وأصبحت بدورها مهنة ذكورية بشكل متزايد. تحولت أدوار الرجال إلى دور “المعيل” ، مما أدى إلى إدخال التسلسل الهرمي في التقسيم الجنسي للعمل (الذي كان موجودًا دائمًا ولكنه لم يكن قبل ذلك غير متكافئ من حيث المكانة). تم تقسيم المجموعات المرنة متعددة العائلات إلى وحدات أصغر تشبه الأسرة النووية. الأطفال ، الذين كانت تربيتهم دائمًا مسؤولية جماعية – وهي ممارسة رفضها اليسوعيون “أي الجزويت”  مرة أخرى – أصبحوا أكثر فأكثر مسؤولية العائلات النووية ، والتي أصبحت بدورها وسيلة للحفاظ على الممتلكات ونقلها. أن يكون لديك ابن “خاص” يرث

أخذ مكانًا مركزيًا بشكل متزايد في حياة عائلة الأونو Innu.

المصدر:



MONTHLY REVIEW, FEB 2022 Bury Class Society Before It Buries Us All:
Eleanor Burke Leacock’s Vision for a Marxist Feminist Anthropology



ملاحظة للتطبيق والقياس: هل توافق على أن المرأة الفلسطينية في الأقصى كمرابطة مساوية للرجل؟ بمعنى أن وجود مشروع وطني عقيدي يقود إلى المساواة؟ وفي الرابطة لاتوجد قيادات بل تطوع عفوي طبيعي، بينما المرأة المجندة من الكيان اضعف من الجلاوزة الذكور سواء في تواجدها أو في الاعتداء على الفلسطينيين.

_________

“كنعان”  غير مسؤولة عن الآراء الواردة في المقالات، بل هي تعبر عن رأي أصحابها ومواقفهم ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع أو محرري نشرة “كنعان” الإلكترونية أو تبنيهم لهذه الآراء والمواقف.