الاستعمار البريطاني وتقويض البنية الإنتاجية في القطر الأردني، عادل سماره

ورد في حديث/فيديو المهندس جورج حدادين معلومات تاريخية قيمة ومعطيات اقتصادية عن الاقتصاد الأردني عشية الاحتلال البريطاني وأمور اخرى:

منها تصدير قمح/حبوب لفلسطين.

أي أن الأردن كان ينتج 250 ألف طن قمح أو حبوب وكان يصدر منها لفلسطين.، وكان يصدر الفوسفات…الخ.

تصدير الفوسفات معقول لكن تصدير ٢٥٠ ألف طن قمح من الاردن تحتاج دقة وتوثيق.

أعتقد ان هذه معلومة مهمة جدا، لكنها تحتاج للتوثيق وخاصة أن فلسطين كانت هي تصدر منتجاتها الزراعية لأوروبا. ربما استورد الاستعمار البريطاني في فلسطين منتجات زراعية/غذائية لجيوشه التي كان مركز قيادتها في فلسطين لتجسيد الكيان الصهيوني من 1917-1958. وربما ايضا استورد للمستوطنين في فلسطين في فترة ما. لكن هذا بحاجة لتوثيق.

أي لكي لا يكون النقاش بلا توثيق أعتقد ان على المتحدث توفير مراجع لما قال ووضعها هنا للفائدة. وهذان المرجعان لما ذكرت :..ما ذكرتهما Schloch Alexander ” The Economic Development in Palestine, ” in Journal of Palestine studies,10 (3) : pp 35-58, 1982

وكتاب د. جلال امين: المشرق العربي والغرب الصادر 1983

طبعاً أكيد ان الاستعمار البريطاني قوض البنية الإنتاجية في الأردن وفلسطين وكل المستعمرات، وهذا شأن احتجاز التطور في محيط النظام العالمي.

_________

“كنعان” غير مسؤولة عن الآراء الواردة في المقالات، بل هي تعبر عن رأي أصحابها ومواقفهم ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع أو محرري نشرة “كنعان” الإلكترونية أو تبنيهم لهذه الآراء والمواقف.