هذه كنعان

كنعان مجلة عربية تنذر نفسها للنضال الفكري بغية تطوير المشروع النهضوي العربي في حقبة اشد ما تكون صعوبة وتعقيدا، حيث يصبح التراجع عن الأهداف والقيم امرا عاديا. وربما تتميز كنعان بالتزامها بقضايا الأمة العربية بمجموعها سواء قضايا التنمية والوحدة والثقافة والنوع.

حاولت كنعان وما زالت تقديم مدخل نقدي وتحليلي للواقع يتعاطى جدليا مع الواقع المرئي ومع تجسيداته المد وّنة او المكتوبة منطلقة من حقيقة ان تطوير الواقع او تجاوزه يبدأ من موقف نقدي منه وليس من موقف التلقي او التصالح او التكيف.

تكشف كنعان التقاطع الايجابي بين المسألة القومية مجسدة في الطبقات الشعبية في الوطن العربي، وبين الماركسية مجسدة في الماركسية الموطنة وتعمل على مواجهة المشروع الامبريالي الصهيوني عبر اصطفافها بتواضع في المشروع القومي العربي النهضوي. وهذا يضعها في مواجهة قوى الكمبرادور بطبعاته الثقافية والاقتصادية والسياسية، مواجهة الهزيمة على مستوى الفرد او الحركة السياسية، ومواجهة التطبيع على مستوي السلطة او المؤسسة، ومواجهة التكيف الذي تفرضه شروط العولمة على بلدان العالم الثالث ولاسيما على الوطن العربي.

 

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>