قراءات من تونس

مقتطفات من النشرة الالكترونية ل”حزب العمل الوطني الديمقراطي” التونسي

الموقع الالكتروني للحزب: http://www.hezbelamal.org

(نشرة “كنعان” الالكترونية ـ السنة التاسعة ـ العدد 1806 )

نشرة الكترونيّة عدد 89 – 12 فيفري 2009

08 فيفري 1958: 25 طائرة تابعة للجيش الفرنسي تقصف مدينة ساقية سيدي يوسف الحدودية مع الجزائر. القوّات الفرنسية أغارت على مساكن المدنيين وعلى سوق القرية وطال القصف مؤسسات حكومية مثل مراكز البريد والديوانة والشرطة ومدرسة ابتدائية. وخلّف العدوان 79 شهيدا بين تونسيين وجزائريين. وبرّرت فرنسا المجزرة بمحاربتها للثوّار الجزائريين المتمركزين في تونس.

13 فيفري 1960: فرنسا تقوم بأوّل تجربة لقنابلها الذرية في الصحراء الجزائرية. ولم تتوقّف التجارب في الصحراء بعد حصول الجزائر على استقلالها حيث تمّ بين 1960 و1966 تفجير 17 قنبلة منها 4 جويّا و13 تحت الأرض.

13 فيفري 1991:طائرتان امريكيتان من نوع اف17 مزوّدتان بصواريخ خاصّة تنطلق من قاعدة خميس مشيط في المملكة السعودية لتقصف ملجأ العامرية على الساعة الرابعة ونصف فجرا. استشهد في الملجأ 407 مدنيا من بينهم 269 امرأة و 54 طفلا رضيعا.

بلجيكا، مقاطعة الكيان الصهيوني: أعلن مجلس إدارة “المركز العالمي من أجل المدينة والهندسة المعمارية’ البلجيكي عن تعليق تظاهرة حول الهندسة الحداثية في مدينة تلّ أبيب، كان من المزمع تنظيمها ابتداء من يوم 20 فيفري. و جاء القرار بعد أن أنسحبت المدرسة الوطنية للهندسة المعمارية “لاكومبر” بروكسيل من التظاهرة احتجاجا على العدوان الصهيوني على غزّة.

انتخابات الكيان الصهيوني والروس: سيضمّ برلمان دولة الكيان الصهيوني الجديد 13 نائبا من أصول روسية من بين 150 نائبا. أغلبية هؤلاء النوّاب ينتمون إلى قائمة “إسرائيل بيتنا” التي يترأسها افيغدور ليبيرمان. يعيش في الدولة الصهيونية 1,2 مليون شخص من أصل روسي.

إيرلندا، دعوة لمقاطعة الكيان الصهيوني: نشرت جريدة “أيريش تايمز” يوم 31 جانفي الفارط في صفحتها الخامسة نصّا عنوانه ” نداء ايرلندي من أجل عدالة في فلسطين”. حمل النداء توقيع أكثر من 300 شخص من بينهم مثقفون وفنانون ونشطاء سياسيين وبرلمانيون ونقابيون. وطالب النداء السلطات الايرلندية بعدم اقتناء اسلحة من الكيان الصهيوني وبالدعوة لايقاف العمل بالاتفاقيات الخاصة التي عقدها الاتحاد الأوروبي معه، ودعا الشعب الارلندي لمقاطعة البضائع الصهيونية.

الصّومال، الرئيس الجديد: هو شريف شيخ احمد مؤسّس ورئيس اتحاد المحاكم الإسلامية. بعد غزو القوات الاثيوبية بدعم أمريكي للبلاد وانهيار نظام المحاكم، سلّم نفسه للسلطات الكينية التي سلّمته بدورها لسفارة الولايات المتّحدة بنيروبي. أجرى سلسلة من المفاوضات مع ممثلين عن الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي ومع حكومة الصومال الانتقالية انهت بتعيينه في المهجر رئيسا للصّومال.

كرغستان، ضربة موجعة:قرّرت كرغستان غلق قاعدة عسكرية تابعة للولايات المتّحدة تنشط على أراضيها. جاء هذا القرار بعد لقاء جمع قبل أسبوع بين الرئيس الكرغستاني و نظيره الروسي حيث وعدت روسيا بتقديم ملياري دولار مساعدة لجارتها.. تقع القاعدة قرب عاصمة البلاد وتعتبر أهم رابط جوي بين الجيش الأمريكي وقوّاته المتواجدة في أفغانستان. في السنة الماضية مثلا، مرّ عبر القاعدة العسكرية في اتجاه أفغانستان 17 ألف جندي و5000 طن من العتاد الحربي. ويعمل في القاعدة حوالي 1000 جندي أمريكي وعدد من الجنود الفرنسيين والاسبان. يعتبر هذا القرار ضربة قاسية للولايات المتّحدة التي تستعدّ لارسال 30 ألف جندي لتعزيز قوّاتها في أفغانستان المحتلّ.

سويسرا، العنف ضدّ المرأة: تموت 28 امرأة سنويا نتيجة عنف الرجال في سويسرا وذلك دون احتساب التعنيف الذي لا يؤدي إلى القتل. و بالرّغم من صدور قانون في الصائفة الماضية يحمي ضحايا العنف في المحيط العائلي فإنّ مأساة النساء المهاجرات المعنّفات لم تتوقّف، حيث أنّه من الممكن للمهاجرة أن تفقد حقّها في الاقامة إذا ما فارقت زوجها أو غادرت محلّ سكنها.

الشركات النفطية، أرباح طائلة:حقّقت شركة إكسون الأمريكية في السنة الفارطة، بالرغم من انخفاض سعر النفط بنسبة 33 بالمائة خلال الثلاثية الأخيرة، أكبر الأرباح في تاريخ الولايات المتّحدة حيث بلغت 45,2 مليار دولار خلال سنة واحدة. وارتفع حجم معاملاتها إلى 477,35 مليار دولار. من جهة أخرى بلغت الأرباح السنوية لشيفرون 23,9 مليار دولار.