بيان من المثقفين الوطنيين: هدفنا التحرير وليس الدويلة أو السلطة

(نشرة “كنعان” الالكترونية ـ السنة التاسعة ـ العدد 1988)

لقد كثرت أطروحات المتخاذلين واللاهثين من العرب الفلسطينيين وغيرهم، عن أية تسوية ما مع الصهاينة اليهود، ضاربين عرض الحائط كفاح الشعب الفلسطيني على امتداد أكثر من مئة عام، ومستهترين بدماء الشهداء التي روت تراب فلسطين من أجل تحريرها.

ولذلك نعيد التأكيد بأن فلسطين عربية من البحر إلى النهر، وأن كل حياد عن عروبة فلسطين يقود إلى التفريط بالأسس والثوابت وإلى انحراف البوصلة السياسية. وفي ظل الهوسة الرسمية وغير الرسمية العربية المتلهفة على جهود أوباما لإعادة إحياء “العملية السلمية” السخيفة، وفي ظل تكاثر المؤتمرات واللقاءات التطبيعية الباحثة عما تقول إنه “حل للمسألة الفلسطينية”، نعيد التأكيد أننا ضد كل مشاريع التسوية، سواء أكانت ما يُسمى مشروع الدولة الديمقراطية الواحدة أم مشروع الدولتين، أم الوطن البديل والتوطين، وأي مشروع بديل عن التحرير الكامل، لأن تلك المشاريع المطروحة خيانية، هدفها تصفية القضية الفلسطينية، ومنح المستعمر اليهودي شرعية وجوده على حساب أرضنا وشعبنا، مع العلم أن اليهود ليسوا شعباً واحداً متجانساً، ولا قومية، بل هم تجمع ديني استعماري من عروق وأجناس وقوميات متعددة جاء إلى فلسطين على خلفية أوهام توراتية وحركة صهيونية عالمية تقاطعت مع مشروع استعماري هدفه شق الأمة العربية إلى جزأين، ومنع تحررنا الوطني والسياسي والاقتصادي والاجتماعي والثقافي، وإعاقة وحدة الأمة العربية وبناء دولتها القومية الممتدة من المحيط إلى الخليج.

إن إلهاءنا بفكرة الدويلة المسخ والسلطة، هدفه صرف توجهنا عن تحرير فلسطين من بحرها إلى نهرها، والجوهر الحقيقي الوطني والتاريخي والقانوني والأخلاقي هو تحريرها، وليس البحث في متاهات مشاريع تصفوية، تصنعها القوى الإمبريالية الغربية وعلى رأسها التحالف الأمريكي- الصهيوني.

لذلك ندعو كل الشرفاء الوطنيين الأحرار لرص الصف الوطني وإعلاء أصواتنا جميعاً لإعادة المسيرة النضالية إلى طريق المقاومة وتحرير كامل أرض فلسطين التاريخية.

هدفنا ليس دويلة مسخاً أو دولة يشاركنا فيها المستعمرون الصهاينة اليهود، ففلسطين عربية ولا مكان لأولئك بيننا.

***

التوقيع:

جميل خرطبيل، سوسن البرغوتي، د. إبراهيم علوش..

::::::

** سيصدر هذا البيان بعد تجميع التواقيع من المثقفين الوطنيين، فالرجاء ممن يؤمن بمضمونه ويرغب بالتوقيع عليه الكتابة الى جميل خرطبيل على العنوان الالكتروني التالي:

webmaster@falestiny.com