نشرة “كنعان”، 24 مايو 2023

السنة الثالثة والعشرون – العدد 6550

في هذا العدد:

العرب فقدوا ما أنجزوا عام 1990، عادل سماره

أيُّ دينٍ يدفع امرأة للطعن بجسد أختها! باديه ربيع

في ذكرى غيابه العاشرة: الشهيد محمد البراهمي… حاضرا، محمد العبد الله

كوبا: احياء يوم العودة في كوبا، نورالدين عواد

إصدارات جديدة:

Arab’s Regime Arab’s Enemy

By Dr. Adel Samara

✺ ✺ ✺

العرب فقدوا ما أنجزوا عام 1990

عادل سماره

في ذلك العام كانت استعادة العراق للكويت ووحدة شطري اليمن، ولكن جرى الفتك بكلتيهما! جرت إعادة احتلال الكويت بجيوش 33 دولة بقيادة أمريكا ومعها جيوش عربية! وبمناسبة دعوة زيلنسكي لمؤتمر قمة جدة كان لأوكرانيا لاحقاً في احتلال العراق (رحمه الله حتى اللحظة) جيشاً كبيرا وكان الأشد فتكاً بالعراقيين مما يدل على أنه كان جيشاً يثأر للصهيونية!
كانت وحدة اليمن هي الأهم، وهي الأجدر أن تبقى. ولكنها احتضنت بذور فشلها. صحيح أن الرئيس اليمني الجنوبي قال في بغداد 22 ايار 1990 “لقد فشلنا في الجنوب في بناء الاشتراكية وفي الشمال في بناء الرأسمالية”
إذن، على ماذا أقمتم نظام الوحدة!
انتقلت صين ماو من الاشتراكية إلى نظام أولويته التنمية ولو خليطاً من الرأسمالية والاشتراكية، ونجحت بلا شك تنموياً.
وفي حالة بلد فقير كاليمن، ألم تكن سياسة تنموية، لا نقول اشتراكية، هي التي تضمن له بعض التحسن ومن ثم الانطلاق؟
الذي حصل أن السياسة الاقتصادية التي أُتبعت كانت سياسة تفكيك الوحدة عبر الاستغلال والنهب والانتقام بثقافة قبائلية مسلحة. وبقي الحال الوحدوي على هذا المسار مما جذَّر أطروحات الانفصاليين.
أي صار اليمن ميدان ​​صراع بين وحدويين للنهب وانفصاليين للتفرُّد بالنهب.
وكانت تلك فرصة ذهبية لأنظمة الخليج وخاصة السعودية التي مبرر وجودها هو تقويض اية لحظة لوحدة عربية حتى بين قبيلتين، ثم أتى دور الإمارات التي تنوب عن الكيان الصهيوني تماماً وحتى اليوم وفي مجمل الوطن العربي.
فشلت محادثات حل معضلة اليمن والتي أشرفت عليها الأمم المتحدة! امر مضحك والله هذا الإشراف.
وكان العدوان السعودي الإماراتي الإرهابي والغربي معاً ضد اليمن إلى أن شبه توقفت تلك الحرب ليعود اليمنيون إلى المربع الأول بمعنى كيف يمكن صيانة الوحدة تفاهماً لا اقتتالا.
لا يدري المرء إلى اين ستأخذ هذه القيادات بلدها، هذا إذا توقف العدوان حقاً:
– فالجنوب ممتلئ برافضي الوحدة بنزعة إقليمية متشنجة ومشوبة بمسحة الارتباط بالغرب وهذا الرفض كما ترغب السعودية!
– والشمال يفقد خطابه عروبة اليمن ويزعم انه بلد إسلامي فقط! اي بعد الحرب فقد عروبته كما تطلب السعودية ايضاً.
وعليه، فالطرفين يسيران تحت خطاب السعودية بزعم معارضته.
فالمطلوب يمن علماني موحد تنموي التوجه عربي وعروبي، مسلم طبعا باعتبار الدين جزءأً من الثقافة فلا هو قومية ولا أمة. وإذا ما أصر الشمال على الإسلام وفقط، فهو يفتح باب الزيدية والشافعية والسنة والشيعية وهذه حرب لن تنتهي.

ملاحظة: كثر وأول من يشعر بالسعادة بقيام أية دولة دينية لا وطنية ولا قومية هو الكيان الصهيوني ليأخذ مبرر دولته الدينية! اي نخدمه نحن! لأنه يقوم على دولة دينية حيث يستغل هذا لاغتصاب مؤبد لفلسطين، فلو سمحتم: لا تخدموه على حسابنا.

✺ ✺ ✺

أيُّ دينٍ يدفع امرأة للطعن بجسد أختها!

باديه ربيع

لست أدري إن كانت عبارة “إذا بُليتم فاستتروا” هي قرآنية أم حديث أم قول شائع. في النهاية لا فرق من حيث المضمون الهام فيها ولها. والبلوى هنا حين يستعرض ذكر جسمه أمام نساء لا تكاد تبين حدقات عيونهن ويرددن ورائه نهش أعراض أخواتهن! على اية حال: إهانة للزي العربي أن يلبسه.

هي البلوى في هذا الفيديو المحزن حد البكاء على شعب يبتلعه نظام يزعم الإيمان ولا يفعل.

كيف يمكن نشر فيديو لنساء يشتمن أخريات! ويدعين العفة فيهن وحدهن؟ من قال أن بقية الطالبات الجامعيات في العر​​اق يعرضن أجسادهن؟ ولِمن؟ للرجال!

فيا للبؤس! هل الرجال هم الذين جلبهم العدو على الدبابات؟ هل تنكرون ذلك؟

هل هم الذين تعينهم أمريكا منذ 2003 في المنطقة الخضراء؟

هؤلاء ذكور وليسوا رجالاً.

اقول للأخوات الطيبات اللواتي في هذا الفيديو ولكل ماجدات العراق العربي والكردي ومختلف الإثنيات: من يدري كم ألف امرأة اغتصبها الجيش الأمريكي والبريطاني والأوكراني؟ فلماذا يتحالف ذكور السلطة مع امريكا؟ السن تلكم من الأعراض!

متى كانت الأخلاق بأذرع القماش ولا بلونه الأسود الذي يحرق الجسم حتى في بلاد الأسكيمو.

نادراً ما تبيع المرأة جسمها لولا أن امثال رجال بريمر ينهبون الوطن بالفساد ويشترون أثداء نساء ليطعمن اولادهن أو أيتام ازواجهن.

كثيرا من بائعات الجسد يلبسن اقمشة أكثر.

هذا من جانب اللباس والتخفي.

ولكن، يا رهينات ثلاثة حبوس:

حبس ذكور ليسوا رجالاً

وحبس الأقمشة.

وحبس قتل الوعي.

لنفرض أنكن تخرجتن، هل ستقبعن في المطابخ؟

ماذا ستعملن في هذا المكتب أو ذاك بهذه المساحات من اللباس؟

ترى هل كانت عائشة رضي الله عنها تقاتل بهذا الكم من الأقمشة أو خولة بنت الأزور؟

هل السيدة التي حمت الرسول تدنست حين حمته بجسمها في معركة أُحد؟ وهل لو لبست مثلكن كان بوسعها حتى أن تمشي بمفردها!

نعرف أن هؤلاء الذكور يمنعوكن من اي عمل حقيقي ولكن هل لهم هذا الحق؟

ألا تلاحظن، أن النساء في إيران يقبعن في نصف كمية الأقمشة مقارنة بكُنَّ وطبعاً هذه تعليمات المرشد!

أنظرن للصورة المرفقة، أليست هذه العراقية أختكن!

فلماذا يقول محمد شياع السوداني أن العراق وأمريكا في تحالف إستراتيجي! هل هكذا تُصان الأعراض!

يا للعار.

أنتن في بغداد المعتصم، ومن المؤكد أن هذه ومثيلاتها صرخن حتى وصل صراخهن عنان السماء “وامعتصماه” فماذا فعل المالكي والسوداني والعبيدي وووو ! بل ما أكثر حتى الرجال الذين جرى اغتصابهم في عراقنا الحبيب ويصرخون حتى الآن جسدا وكرامة!!!

احفظن هذا البيت للشاعر عمر أبو ريشه:

رُبَّ وامعتصماه انطلقت…ملىء أفواه الصبايا اليُتَّمِ  

لامست أسماعهم لكنها….لم تلامس نخوة المعتصمِ

طبعاً المعتصم عربي وليس فارسي!

أخيرا، إذا كان هذا ما تفتخر بع عراق فارس، ترى ما هو محتوى التلقين السرِّي!!!!!

✺ ✺ ✺

في ذكرى غيابه العاشرة

الشهيد محمد البراهمي… حاضرا

محمد العبد الله *

–  ” في صفاء رؤيا الجماهير تكون الثورة جزءاً لا ينقسم عن الخبز والماء، وأكف الكدح، ونبض القلب ” .

  الشهيد ” غسان كنفاني ” .

–   ” أَظُنُّها طلقاتُ الغدْرِ حينَ هَوَتْ تكادُ لو أبصرَتْ عيْنَيْكَ تَعْتَذِرُ”.

  من قصيدة ” جبل الباروك ” للشاعر” شوقي بزيع “.

لم تكن رصاصات الغدر الأسود التي أطلقها “مجهولون” على المناضل التاريخي، القائد القومي، والنائب في المجلس التأسيسي التونسي” محمد البراهمي ” أمام منزله وأفراد عائلته يوم 25 / 7 / 2013  في حي الغزالة بولاية أريانة ، قد أصابت جسده وأودت بحياته ليرتقي شهيدا، بل، ضربت الحياة السياسية التونسية،وفي القلب منها، القوى القومية والتقدمية، التي لم تكن قد اجتازت مصابها الجلل في اغتيال المناضل والقائد السياسي التقدمي ” شكري بلعيد ” يوم 6 / 2 / 2013.

كانت السنوات التي عاشها الشهيد منذ بدايات تشكل وعيه السياسي الوطني والقومي وحتى لحظة استشهاده، تضعنا أمام راهنية الواقع وآفاق المستقبل، خاصة أن الشهيد لم يتوقف عند تقديس الإطار الجماعي الذي يحمل الفكرة، بل استمر يغوص في عمق الأفكار من أجل التقاط مكامن ضعفها، وغُربتها عن واقع تونس، في محاولة الإجابة عن سؤال التجديد في المضمون الفكري للتجربة الناصرية. لهذا لم يتوقف عن تأسيس وبناء الأداة التنظيمية الجامعة في مرحلة ما، ليغادرها باحثا عن تجديد وتأصيل في الأفكار وفي حواملها الاجتماعية. وقد كان مساره السياسي قد بدأ خلال دراسته الجامعية عندما انتسب ل ” حركة الطلاب العرب التقدميين الوحدويين “، ليغادرها لاحقا من أجل تأسيس “حركة الوحدويين الناصريين ” التي كانت محظورة وتعمل تحت الأرض. مع تفجر الغضب الجماهيري الثوري في17  كانون الأول/ ديسمبر 2010 وسقوط نظام ” بن علي ” في 14  كانون الثاني/ يناير 2011 ، أسس البراهمي “حركة الشعب ” التي كان أمينها العام حتى السابع من يوليو/ تموز، حين أعلن استقالته من الامانة العامة بسبب ” حالة الجمود التنظيمي والسياسي” …ولأن حركة “النهضة الاسلامية” الحاكمة قامت بـ”اختراق” حزبه، كما قال حينها. وفي اليوم نفسه، أعلن البراهمي مع عدد من رفاقه تأسيس حزب “التيار الشعبي” ذي التوجه الناصري، الذي قاده من موقع الأمين العام حتى يوم استشهاده، والانضمام الى “الجبهة الشعبية ” ، التحالف الجبهوي بين عدد من القوى القومية واليسارية التونسية.

مع كل ذلك، لم تكن المسيرة السياسية والكفاحية للمناضل التاريخي مفروشة بالورود، بل كانت تجربة نضالية مستمرة عاش خلالها ظروف العمل السري، والاعتقال لأكثر من مرة.

حمل المناضل البراهمي من أخلاق الريف – وهو إبن ولاية سيدي بوزيد –، الطيبة، البساطة ،التواضع، والتسامح. لكن تلك الصفات الإنسانية النبيلة تلازمت مع الصلابة الفكرية في الحفاظ على الإرث السياسي والنضالي للناصرية. وفي لقاء مع فضائية عربية قبل عام تقريبا، تحدثت المناضلة ” مباركة عواينية البراهمي” رفيقة درب الشهيد عن زوجها “ “ محمد البراهمي هو رجل عروبي قومي انتمى للتيار الناصري وكان لا يؤلّه عبد الناصر ولكن كان يأخذ من تجربة جمال عبد الناصر الإيجابيات منها “. لهذا لم تحصره ” القطرية “، ليأسره الاهتمام فقط بالشأن الداخلي التونسي، بل كان مع فلسطين القضية والشعب والمقاومة، ووقف بكل صلابة ضد الجماعات والحركات المتأسلمة ” الجهادية “، رافضا التآمر على سورية والتغرير بالشباب التونسي من خلال إرساله للالتحاق بالجماعات الإرهابية في سورية التي تعمل ضمن خطة الإمبريالية والصهيونية والرجعية في التآمر على الدولة الوطنية من أجل تدميرها.

  عشر سنوات مرت على ارتقاء القائد القومي والتقدمي، شهيدا. سقط الجسد مضرجا بدمائه الطاهرة، لكن روح ” البراهمي ” مازالت تسكن المكان. خاب ظن القتلة الفاشيين بأن غياب الجسد يعني غياب الأفكار وموتها. اليوم، جيل من الشباب والشابات، يتقدمون صفوف الحركة السياسية ويملأون الميادين وكل مواقع النضال الجماهيري حاملين أفكار الشهيد القائد.

 نعم، سقط الجسد، لكن الأفكار باقية، تتمدد وتتجذر.

*كاتب وسياسي فلسطيني

✺ ✺ ✺

احياء يوم العودة في كوبا

نورالدين عواد

هافانا، كوبا

1. يوم أمس الموافق 19 ايار /مايو 2023، (يوم 19 مايو 1895، استشهد البطل القومي الكوبي خوسيه مارتي على ارض المعركة مقاتلا ضد الاستعمار الاسباني) اقيم نشاط مركزي في “المدرسة الامريكية اللاتينية للطب” المعروفة اختصارا باللاتينية بـ “إيلام” وهي جامعة لدراسة الطب، بمشاركة فلسطينيي العاصمة من طلاب وسفارة ومقيمين بالإضافة الى طلاب متعددي الجنسيات وممثلي السلطات الكوبية من حزب شيوعي ووزارة خارجية والمعهد الكوبي للصداقة مع الشعوب “إكاب” والاتحاد العربي في كوبا وغيره من المنظمات السياسية والجماهيرية. تضمن النشاط النشيدين الوطنيين الكوبي والفلسطيني وشعر فلسطيني مقاوم ووصلة تراثية شعبية وكلمة السفير الفلسطيني، وكلمة رئيس المعهد الكوبي للصداقة مع الشعوب الذي ذكّر بموقف كوبا الرافض لمشروع قرار تقسيم فلسطين عام 1947 (قبل ثورة 1959) والموقف المبدئي الكوبي الرافض للصهيونية واحتلالها لفلسطين عام 1948 والتنديد بالتطهير العرقي والمجازر الصهيونية …الخ وصولا في النهاية الى دعم مطالبة الفلسطينيين بدولة مستقلة على حدود 1967 وعودة اللاجئين! مؤكدا دعم كوبا الدائم للقضية الفلسطينية في كافة المحافل الدولية.

في الجامعة قام الطلبة بطباعة وتوزيع تعريف بيوم العودة باللغة الاسبانية مع ابراز شعار الحملة العالمية للعودة الى فلسطين، ودورها في إطلاق يوم العودة بدلا من يوم النكبة.

2. اليوم 20 ايار مايو 2023 (يوم التحرير) اقيم نشاط في مقر الاتحاد العربي في إطار برنامج اسبوعي “حوار ولقاء” تم تخصيصه ليوم العودة. حضر النشاط مقدم البرنامج ورئيسة الاتحاد وثلاثة من الهيئة الادارية للاتحاد، واربعة من رفاق ج ش.  وصاحب السعادة سفير قطر الذي جاء في الموعد المحدد لكنه رفض النطق بأية كلمة في النشاط بحجة انه على عجلة من امره ومضطر للمغادرة وانه كان مارا بالصدفة على منطقة الاتحاد ودخل الى صالة النشاط كي يسلم علينا!!! رغم انني لم أكن اعرفه اطلاقا اعطيته الكلمة قبل غيره ” تفضل سعادة السفير لك الكلمة”! تم التطرق للذكرى الكارثية تاريخيا والواعدة حاضرا ومستقبلا ان خلصت النوايا. مداخلات تاريخية وسياسية واثرية على علاقة بالدين والمشروع الصهيوني وصولا الى مسيرة الاعلام الصهيونية في القدس …. في نهاية النهايات نحن المعنيون قبل غيرنا بالنضال الفكري السياسي والاعلامي ضد السردية الصهيونية وتغلغلها في اوساط كثيرة من اقصى اليمين الى اقصى اليسار وما بينهما.

3. في مدينة سانتياغو دي كوبا ومدينة بالما سوريانو اقيمت فعاليتان بالمناسبة.

وعلى العهد صامدون والى التحرير الكامل لكل فلسطين سائرون!

✺ ✺

صدور كتاب جديد بالإنجليزية

New Book in English

Arab’s Regime Arab’s Enemy

By Dr. Adel Samara

الناشر: مركز المشرق/العامل للدراسات الثقافية والتنموية
د, عادل سماره
النظام العربي عدو الأمة.

الكتاب يناقش:

الفصل الأول: الوطن العربي بين الإمبريالية، تذويت نفسه إمبريالياً، حرب الطبقات، والتحرير الشعبي

Arab Homeland Between Imperialism, Self-colonizing/Imperializing, Class War, and Popular Liberation

الفصل الثاني: الاستشراق الإرهابي كطبعة خاصة ضد الأمة العربية.

Terrorist Orientalism as a Special Version Against the Arab Nation

الفصل الثالث: الاستشراق الإرهابي في شكل دولة مستخدما الماركسية، المسيحية والإسلام لتفكيك الوطن العربي.

Terrorist Orientalism in a State Form Using Marxism, Christianity, and Islam to Dismantle the Arab Homeland

الفصل الرابع: الدين السياسي قديم ومعولم

Politicized Religion: Old and Global

الفصل الخامس: خيار الشعب هو حرب الغُوار الفلسطينية.

People’s Choice, the New Palestinian Guerrillas

ملحق1: حديث جنرال أمريكي عن دور أمريكا والغرب ضد سوريا.

US War against Syria, US Leading World to Nuclear War

ملحق 2: مصطلحات وتعريفات

Terms and Definitions

الكتاب ومعظم كتبنا متوفرة في:
مكتبة معرض الكتاب الدائم/رام الله عمارة النتشة وسط البلد
مكتبة الجعبة/رام الله قرب المنارة
أزبكية رام الله/رام الله الماصيون مقابل المشرق للتأمين.
دار الشروق رام الله.
الموزع: محمد دلة هاتف 0592513132

________

تابعونا على:

  • على موقعنا:

https://kanaanonline.org/

  • توتير:
  • فيس بوك:
  • ملاحظة من “كنعان”:

“كنعان” غير مسؤولة عن الآراء الواردة في المقالات، بل هي تعبر عن رأي أصحابها ومواقفهم ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع أو محرري نشرة “كنعان” الإلكترونية أو تبنيهم لهذه الآراء والمواقف.

ومن أجل تنوير الناس، وكي يقرر القارئ بنفسه رأيه في الأحداث، ونساهم في بناء وعيً شعبي وجمعي، نحرص على اطلاع القراء على وجهات النظر المختلفة حيال التطورات في العالم. ومن هنا، نحرص على نشر المواد حتى تلك التي تأتي من معسكر الأعداء والثورة المضادة، بما فيها العدو الصهيوني والإمبريالي، وتلك المترجمة من اللغات الأجنبية، دون أن يعبر ذلك بالضرورة عن رأي أو موقف “كنعان”.

  • عند الاقتباس أو إعادة النشر، يرجى الاشارة الى نشرة “كنعان” الإلكترونية.
  • يرجى ارسال كافة المراسلات والمقالات الى عنوان نشرة “كنعان” الإلكترونية: mail@kanaanonline.org