خليل قادري والعروبة: حول مسألة الماركسية والقومية

مقالة هامة للرفيق خليل قادري عن موقف شيوعيين عربا من القومية العربية. أعيد نشرها لأهميتها في الراهن حيث الهجمة الاشد ضد العروبة وقساوة التصدي لهذه النجمة.

لافت فيها الاشارة الى مسالة المذابح المتبادلة في العراق بين الشيوعين والقوميين عموما وتبرئة كل طرف لنفسه.

واعتقد ان وراثة هذه التبرئة وتكرار ادانة الاخر وحسب هي عجز متأصل في عقل لا تاريخي. عقل اقطاعي لا أرقى. وهذا يطرح التحدي التالي: هل نرتفع الى كتلة تاريخية؟

عادل سماره

✺ ✺ ✺

خليل قادري والعروبة

(حول مسألة الماركسية والقومية)

منذ سنوات سألت الصديق السوري الدكتور عيسى حداد ضيف لما التقيت به في تونس عن سر معاداة مواطنه خالد بكداش الزعيم التاريخي للحزب الشيوعي السوري للأطروحات القومية العربية وعن معاناة رفيقه السابق الياس مرقص رفضا لمواقفه لإصراره لعدم جعل تناقض بين القومية والأممية.

اجابني الدكتور عيسى قال لي ان اعتزاز بكداش بأصوله الكردية كان محدداً في مواقفه الرافضة للوحدة العربية.

تذكرت هذا القول و انا اربطه بما شاهدته في حلقة حوارية مع المؤرخ و الصحفي العراقي شامل عبد القادر لما تحدث عن مجزرة كركوك 1960 بالعراق التي ارتكبت فيها مليشيات الحزب الشيوعي العراقي المعروفة باسم أنصار السلام تصفية عرقية بحق التركمان في كركوك حيث ذكر شامل عبد القادر ان معظم كوادر الحزب الشيوعي العراقي في مدينة كركوك كانوا من أصول كردية و قد سبق تلك المجزرة مجزرة قطار الموصل حيث اوعز سلام عادل قائد الحزب الشيوعي العراقي لمليشياته بارتكاب مجازر بحق القوميين العرب و بقي الموقف لدى الشيوعي السوري و الشيوعي العراقي مشوش إزاء فكرة القومية العربية عكس الحزب الشيوعي اللبناني و الحزب الشيوعي السوداني و بعض التنظيمات من خلفية ماوية كمنظمة العمل الشيوعي اللبناني و تنظيم الشعلة الماوية في تونس و تنظيم إلى الأمام المغربي.

تذكرت وانا أشاهد تعليق مغربي يدعي انه يساري وماركسي يهاجم فكرة القومية العربية لما حاججته بمواثيق أحزاب يسارية حول تبنيها فكرة القومية العربية مثل مقررات الاتحاد الوطني للقوات الشعبية ومنظمة الى الامام ومنظمة العمل الشعبي الديمقراطي تجاهلها وأصر الرد بركاكة بدافع شوفيني عرقي يضع الامازيغية كهوية مضادة للعروبة عوض أن يجعلهما عنصري تكامل.

أحيل اي باحث حول الماركسية والمسألة القومية في الوطن العربي حول الكتب التالية:

السوري الياس فرح تطور الفكر الماركسي عرض ونقد

وكتاب ناجي علوش حول الماركسية والمسالة القومية

وكتاب السوري ياسين الحافظ الذي تأثر به المغربي عبد الله العروي في النزعة التاريخانية

كتاب اللبناني حسن خليل غريب الامة بين الماركسية والاممية

وكتابي منيف الرزاز فلسفة الحركة القومية العربية والتجربة المرة

وعد الى عصمت سيف الدولة المصري في مجلد نظرية الثورة العربية

والماركسي الفلسطيني عادل سمارة كتابه دفاعا عن دولة الوحدة

كراس فلاديمير لينين حول المسالة القومية و

ايضا ماو تسي تونغ ومقررات مؤتمر الكومفروم في باخو 1929 حول شعوب الشرق الذي أشرف عليه الاتحاد السوفياتي و

مؤتمر الشيوعيين العرب في زحلة بلبنان في 1936 الذي حضره ميشال عفلق مؤسس حزب البعث وكتب تقريره الماركسيان رائف خوري وباسل خياطة

مقررات المؤتمر الوطني الثاني للحزب الشيوعي اللبناني في 1968 ومقررات المؤتمرات الوطنية والارضية السياسية للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين.

_________

ملاحظة من “كنعان”: “كنعان” غير مسؤولة عن الآراء الواردة في المقالات، بل هي تعبر عن رأي أصحابها ومواقفهم … تابع القراءة ….